إيران تستبعد تجميدا للأنشطة النووية "الحساسة"

أنقرة - الوكالات

استبعد الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، تجميدَ أنشطة إيران النووية الحساسة لفترة طويلة.. وقال إنَّ جميع العقوبات المفروضة على البلاد يجب أن ترفع على الفور، بحسب خطاب أذاعه التليفزيون الرسمي، أمس.

وقال خامنئي: "تجميد الأبحاث والتطوير الإيراني لفترة طويلة مثل 10 أو 12 عاما أمر غير مقبول".. وأضاف خامنئي: "يجب رفع كل العقوبات المالية والاقتصادية التي فرضها مجلس الأمن الدولي والكونجرس الأمريكي أو الحكومة الأمريكية على الفور عندما نوقع اتفاقا نوويا".

وتحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية التحقيق في مزاعم غربية بأن إيران تسعى لتصميم رأس حربي نووي. وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي وإنها تتعاون مع الوكالة لتبديد أي شكوك.

وعبَّر خامنئي عن ثقته في فريق التفاوض الإيراني، لكنه كرَّر الموقف المتشددة للقادة العسكريين الإيرانيين واستبعد ايضا اجراء تفتيش دولي لمواقع إيران العسكرية.. وقال "تفتيش مواقعنا العسكرية أمر غير وارد وأحد خطوطنا الحمراء".

ويراقب مفتشو الأمم المتحدة المنشآت النووية الإيرانية المعلنة لكن الوكالة الدولية تشكو منذ سنوات من عدم السماح لها بزيارة مواقع والاطلاع على معدات ووثائق ومقابلة شخصيات مرتبطة بتحقيقها.

وتقود فرنسا مطلبا للقوى العالمية بأنه يتعين على إيران تكثيف التعاون مع الوكالة الدولية اذا كانت تريد التوصل لاتفاق نهائي.

تعليق عبر الفيس بوك