حملة للتبرع بالدم بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية

مسقط - الرؤية-

نظمت لجنة التبرع بالدم بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم أمس حملة للتبرع بالدم، بحضور سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس، وذلك في إطار حرص اللجنة والمجلس على المشاركة في المبادرات الإنسانية والمجتمعية، بما يساهم في توفير الكميات اللازمة من الدم لمرضى المستشفى الجامعي تفادياً لأي نقص قد يحدث.

وتهدف هذه الحملة إلى تشجيع التبرع بالدم، وتثقيف المجتمع بأهميته وفوائده للمتبرع ودوره في إنقاذ حياة الكثير من المرضى بالإضافة إلى توفير احتياجات المرضى في المستشفى الجامعي من وحدات الدم اللازمة.

واشتملت فعاليات الحملة على عدة فقرات وأنشطة مختلفة، أبرزها تدشين حملة التبرع بالدم، وتعريف المشاركين بالفوائد الصحية للتبرع بالدم، إضافة إلى توزيع مطويات تثقيفية وتوعوية في هذا المجال.

وشهدت الحملة إقبالاً كبيراً من موظفي المجلس على التبرع بالدم، ما عكس روح التكاتف والتراحم بين أفراد المجتمع وإدراكهم للبعد الإنساني لمثل هذه الأنشطة الهامة التي تفعل دور المواطن في المجتمع، هذا إلى جانب ما ينطوي عليه التبرع من أجر وفائدة صحية للمتبرعين.

وأشارت الدكتورة أروى بنت زكريا الريامية رئيسة لجنة حملة التبرع بالدم في حديث لـ"الرؤية" إلى أن الحملة تأتي في إطار التعاون المتبادل بين المستشفى الجامعي والمجلس العماني للاختصاصات الطبية لتنظيم مثل هذه الحملات والتي تزامنت مع فترة احتفال العالم باليوم العالمي للتبرع بالدم، وإن ما يقوم به المتبرع هو عمل إنساني يقدمه لمساعدة شريحة كبيرة من المرضى سواء كانوا ضحايا حوادث أو خاضعين لعمليات جراحية أو مصابين بأمراض الدم وأمراض سرطانية.

وتضيف الدكتورة أروى أن فوائد التبرع بالدم لا تعود على المريض فقط، وإنما تعود على المتبرع بالدم أيضاً فهناك فوائد معنوية ودينية تعود عليه، فالتبرع بالدم صدقة إلى جانب ذلك فهناك العديد من الفوائد الجسدية، حيث إن التبرع يساعد على تجديد الدورة الدموية.

وتضيف: إن هذه الحملة حرصت على نقل فكرة التبرع إلى المتبرعين، حيث تستغل الحملة فترة انتظار المتبرعين كفرصة لتثقيفهم بعملية التبرع بالدم وعن المستفيدين بهذا الدم وأهمية التبرع بالدم وحاجة المجتمع للتعاون والتكافل. وعلى المتبرع بالدم أن يكون فخوراً بنفسه فإن ثقافة التبرع بالدم هي مسؤولية الجميع.

الجدير بالذكر أن حملات التبرع بالدم التي تنظمها اللجنة في داخل الحرم الجامعي وخارجه مستمرة على مدار العام، وأن اللجنة تتعاون مع كافة الجهات والمؤسسات والهيئات والجهات الحكومية والخاصة من أجل تنظيم حملات التبرع وحث الجماهير على المشاركة لتحقيق الاكتفاء منه لتلبية الاحتياجات الفعلية من الوحدات الدموية، هذا ويولي المجلس أهمية كبرى لنشر الثقافة الصحية بين الموظفين ودورها في خدمة المجتمع المحلي وتعزيز المشاركة المجتمعية.

تعليق عبر الفيس بوك