"اضطرابات" حركة القمر خلال يونيو حالت دون استطلاع هلال رمضان عربيا

د. صبيح بن رحمان الساعدي *

أفادت حسابات الفلك الدقيقة باستحالة رؤية هلال شهر رمضان أمس، حيث كانت رؤية الهلال مستحيلة في جميع محافظات السلطنة وغالبية الدول العربية والإسلامية؛ حيث يغرب الهلال قبل غروب الشمس بحوالي 13 دقيقة، بينما سيُشاهد اليوم الأربعاء بسهولة ويسر؛ حيث يمكث الهلال حوالي 40 دقيقة بعد غروب الشمس، ويكون على ارتفاع حوالي 8 درجات فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة لحظة الغروب.

وبحسب الدراسات الفلكية، تشهد حركة القمر في شهر يونيو الجاري اضطرابا نوعيا؛ ففي بداية الشهر ابتعد القمر عن الشمس بمسافة زاوية قدرها حوالي 62.52 درجة ويزداد بعده عن الشمس يومياً بـ12.2 درجة أي أن شروق القمر كان يتأخر يومياً حوالي 52 دقيقة عن اليوم السابق.

وتشهد سماء السلطنة هذا الشهر عددًا من الظواهر الفلكية؛ منها: اقتراب القمر من كوكب زحل يوم الإثنين 1/6/2015م؛ حيث شوهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب، والظاهرة الثانية: تقابل كوكب المريخ مع الشمس مساء يوم الأحد 14/6/2015م، أي يشرق الكوكب عند غروب شمس ذلك اليوم، والظاهرة الثالثة: اقتراب القمر من كوكب عطارد صباح الإثنين 15/6/2015م، حيث أمكن مُشاهدة الجرمين قريبين جدًّا من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد الرابعة والنصف صباحاً.

أما الظاهرة الرابعة؛ فهي: اقتراب القمر من النجم اللامع "الدبران" في مجموعة "برج الثور" صباح يوم الإثنين 15/6/2015م؛ حيث يُمكن مشاهدة الجرمان قريبين من بعض فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة؛ وذلك بعد الخامسة صباحاً.. والظاهرة الخامسة: تشكيل مثلث سمائي من القمر وكوكب الزهرة وكوكب المشترى، مساء يوم السبت 20/6/2015م ويشاهد المثلث السمائي على ارتفاع 40 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب.

بينما الظاهرة السادسة: اقتراب القمر من نجم قلب الأسد، مساء يوم الأحد 21/6/2015م، حيث يشاهد الجرمان قريبين جدًا من بعضهما وعلى ارتفاع 52 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ولحين بزوغ الفجر.

وتكون الظاهرة السابعة: اقتراب القمر من نجم السماك الأعزل مساء يومي الخميس والجمعة 25-26/6/2015م؛ حيث يمكن مشاهدة الجرمان في كبد السماء؛ وذلك بعد صلاة المغرب وعلى ارتفاع حوالي 80 درجة فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة.

وثامنها: اقتراب القمر من كوكب زحل، مساء يومي الأحد والأثنين 28-29/6/2015م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين من بعضهما فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة؛ وذلك بعد صلاة المغرب.

بينما الظاهرة التاسعة ستكون اقتراب كوكب الزهرة من كوكب المشتري مساء يومي الإثنين والثلاثاء 29-30/6/2015م؛ حيث يُشاهد الجرمان قريبين جداً جداً من بعضهما وعلى ارتفاع حوالي 37 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب .

أما عن حركة الكواكب السيارة المرئية خلال شهر يونيو؛ فيمكن يمكن مشاهدة كوكب عطارد اعتبارا من الأسبوع الثاني من شهر يونيو فوق الأفق الشرقي لسماء السلطنة وذلك قبل شروق الشمس.. كما يمكن مشاهدة كوكب الزهرة خلال شهر يونيو على ارتفاع حوالي 42 درجة فوق الأفق الغربي لسماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام ، وهو كوكب لامع جدا ويصل لمعانه إلى حوالي سالب 4.2 قدر ضوئي (القمر سالب 12.5 والشمس سالب 25 قدر ضوئي) ويمكن تفحصه من خلال استخدام التلسكوب حيث يشاهد الكوكب كالهلال بواسطة التلسكوب.

أما لا يمكن مشاهدة كوكب المريخ خلال شهر يونيو ويتحول خلال شهر يونيو من كوكب مسائي إلى كوكب صباحي، كما يمكن مشاهدة كوكب المشترى خلال شهر يونيو في الجزء الغربي من سماء السلطنة وذلك بعد صلاة المغرب ولغاية بزوغ فجر اليوم التالي وتقل فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه، ويُشاهد كوكب زحل خلال شهر يونيو في الجزء الشرقي من سماء السلطنة، وذلك بعد صلاة المغرب وتزداد فترة رصده مع مرور الأيام بسبب تقدم شروقه.

* دكتوراه بعلوم الفضاء والفلك

تعليق عبر الفيس بوك