"الأرصاد" تتوقع تراجع "أشوبا" إلى "منخفض عميق".. وهبات شديدة السرعة محتملة على جنوب الشرقية والوسطى

مسقط - الرؤية

واصلت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أمس إصدار البيانات التحذيرية بشأن العاصفة المدارية "أشوبا".

وقالت الأرصاد في التحذير رقم (5) إن خرائط الطقس تشير إلى استمرار تمركز العاصفة المدارية في بحر العرب، حيث يبعد مركز العاصفة حاليًا 130 كم تقريبا عن سواحل محافظة جنوب الشرقية، وتبين آخر الرصدات تراجع سرعة الرياح السطحية حول المركز حيث تصل حالياً إلى 35 عقدة، ومن المحتمل تراجع تصنيف الحالة إلى منخفض عميق خلال الساعات المقبلة.

وأضافت أن آخر تحديثات خرائط الطقس تشير الى استمرار اقتراب مركز العاصفة المدارية نحو المنطقة الواقعة بين جزيرة مصيرة ورأس مدركة، مصحوبة بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة مع هبات شديدة السرعة على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى خلال الـ 48 ساعة القادمة، في حين تمتد التأثيرات غير المباشرة للحالة المدارية على محافظات شمال الشرقية ومسقط والداخلية ومحافظة جنوب الباطنة وجبال الحجر الغربي بأمطار متفاوتة الغزارة.

كما يستمر البحر هائج الموج إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب ويتراوح أقصى ارتفاع للموج من 4 - 7 أمتار بينما يكون البحر متوسطا إلى هائج الموج على سواحل بحر عمان ويصل أقصى ارتفاع للموج 3 أمتار .

وذكرت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني على حسابها الرسمي على تويتر أن جزيرة مصيرة شهدت أمس أمطار متوسطة الغزارة وصل منسوبها إلى 9.5 ملم؛ حيث سجلت كميات الأمطار في محطات الرصد الجوي كالآتي: مصيرة 9.5 مل، ورأس الحد 3.6 مل، وصور 2.2 مل، وقريات 0.8 مل

قلهات 0.4 مل. أما سرعة سرعة الرياح المسجلة في بعض محطات الرصد الجوي عصر أمس فكانت في محطة رأس الحد 18 مع هبات نشطة تصل الى 36 عقدة، وفي محطة جبل شمس: 32 مع هبات نشطة تصل الى 43 عقدة، وفي محطة صور: 22 عقدة.

وقالت المديرية إنه من المتوقع استمرار ارتفاع الموج على معظم سواحل السلطنة وتدفق السحب وهطول الأمطار على جنوب الشرقية مع نشاط السحب المحلية على جبال الحجر.

وكانت المديرية العامة للأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني أصدرت في وقت سابق من أمس، تحذيرين (3 و4) بشأن العاصفة المدارية "أشوبا"، ضمن جهود متابعة الحالة المدارية على السلطنة.

وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفظة، كما تهيب بعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة، وتنصح الجميع بمتابعة آخر المستجدات من مصدرها الرسمي.

تعليق عبر الفيس بوك