لقاءات ثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم الإيطاليين لمناقشة الشراكات التجارية والاستثمارية

روما - العُمانيَّة

نظَّمتْ السفارة العمانية، الليلة قبل الماضية، بمبنى وزارة الخارجية الإيطالية، لقاءات ثنائية جمعت أصحابَ الأعمال العمانيين ونظرائهم من الجانب الإيطالي؛ وذلك على هامش اجتماعات الدورة الخامسة للجنة العمانية الإيطالية المشتركة.

وتمَّ خلال اللقاءات بحث تعزيز علاقات الشراكة التجارية والاستثمارية بين الجانبين، وإمكانية الدخول في إقامة مشاريع استثمارية مشتركة في مختلف المجالات الصناعية والسياحية وفي المجال السمكي والخدمي.. وأكد عددٌ من أصحاب الأعمال العمانيين نجاح هذه اللقاءات التي من شأنها أن تفتح شراكات استثمارية مشتركة مع الجانب الإيطالي خلال الفترة المقبلة، مؤكدين انهم لمسوا رغبة حقيقية من الجانب الإيطالي للدخول في شراكات تجارية واستثمارية ونقل بعض صناعاتهم إلى السلطنة من أجل الاستفادة من الموقع الإستراتيجي لتصدير منتجاتهم إلى السوق العماني والأسواق المجاورة.

وأشاروا إلى أنَّ عددًا من ممثلي الشركات الإيطالية قد أبدوا استعدادهم لزيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة للبدء في آلية تنفيذ بعض المشاريع الاستثمارية، لاسيما في مجال الثروة السمكية والمجال السياحي والبنية الأساسية.

وقال رضا بن جمعة آل صالح نائب رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان للشؤون الإدارية والمالية: إنَّ اللقاءات الثنائية شهدتْ حضور أكثر من 150 شركة وأصحاب أعمال إيطاليين جاءوا للاستفسار عن آليات الاستثمار وفتح فروع لشركاتهم بالسلطنة.. موضحا أنه لمس رغبة وجدية من أصحاب الأعمال الإيطاليين للاستثمار في السلطنة، خاصة في مجال السكك الحديدية والثروة السمكية وتأسيس مشاريع تصديرية إلى الأسواق المجاورة.

وقال إنَّ الكثير من أصحاب الأعمال الإيطاليين جاءوا لمعرفة القوانين والإجراءات والحوافز والتسهيلات التي تقدَّم للمستثمر الراغب في الاستثمار بالسلطنة.. مؤكدا أنَّه تمَّ توضيح كل الجوانب والمراحل المتعلقة بالاستثمار من قوانين وأنظمة وتشريعات وكافة المراحل التي يسلكها المستثمر عند البدء في اقامة مشروعه الاستثماري.

وأضاف بأن اجتماع اللجنة العمانية الإيطالية المشترك والمنتدى التجاري الاستثماري واللقاءات الثنائية من شأنها أن تُساهم في زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري بين السلطنة وجمهورية إيطاليا الذي لا يزال دون الطموح.. مشيرا إلى أنَّ الواردات العمانية من إيطاليا تصل حاليا إلى 220 مليون ريال عماني، فيما بلغت قيمة الصادرات العمانية إلى إيطاليا في حدود 40 مليون ريال عماني.

ومن جانبه، أوضح سعيد بن راشد الرواحي المدير العام لشركة الأسماك العمانية، إنَّ اللقاءات المباشرة مع أصحاب الأعمال الإيطاليين في ميلان وروما كانت مفيدة تم خلالها توضيح قوانين الاستثمار والإجراءات والتشريعات والحوافز والتسهيلات، إلى جانب الموقع الإستراتيجي والاستقرار الأمني للسلطنة.

وقال إنَّ هناك الكثيرَ من أصحاب الأعمال الإيطاليين أبدوا رغبتهم الحقيقية في زيارة السلطنة خلال الفترة المقبلة للتعرف على المناخ الاستثماري للسلطنة عن قرب واستكشاف الفرص الاستثمارية المتاحة.. مشيرا إلى أنه التقى الكثير من الشركات الإيطالية الراغبة في الاستثمار لالقطاع السمكي بالسلطنة.

وأشار سعيد الرواحي إلى أنَّ هناك وفدا إيطاليا يعمل في القطاع السمكي سوف يزور السلطنة في شهر سبتمبر المقبل للتباحث حول اليات الاستثمار في هذا القطاع والاستفادة الخبرات والتقنيات الايطالية في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك