افتتاح معرض "نزوى تاريخ وحضارة".. و6 أركان تجسد عراقة المدينة بالمخطوطات والوثائق النادرة

نزوى - العمانية

افتتح أمس بجامعة نزوى معرض "نزوى تاريخ وحضارة " وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعود بن سليمان النبهاني مستشار الدولة بحضور المكرم الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى والمكرم عبدالله بن خصيب الحضرمي رئيس نادي نزوى.

وقد أطلق المعرض الذي ينظمه نادي نزوى، مشروع جمع وتصنيف الرسائل الجامعية التي تتحدث عن نزوى لتكون ضمن مكتبة نادي نزوى حتى يتم تدشين منتدى نزوى الثقافي.

وقال عبد الله بن محمد العبري نائب رئيس النادي في كلمة الافتتاح إن لجنة الندوات بالنادي تعمل على الإعداد والتحضير لإقامة ندوة كبرى تتناول دور العمانيين في العلوم التطبيقية على مر التاريخ ستعقد في أكتوبر المقبل بجامعة السلطان قابوس. وتحدث العبري عن المرحلة المقبلة وذكر أنها ستشهد عددًا من الفعاليات وستكون المؤسسات الحكومية والخاصة جزء منها وفي الجانب الثقافي والفني والاجتماعي.. مشيراً إلى أن هناك حراكا جادا وترتيبا لأوراق المرحلة المقبلة لتكون نزوى وشبابها شعلة نشاط في الثقافة والأدب والعمل التنموي الاجتماعي. من جانبه دعا الدكتور موسى بن محمد السليماني رئيس لجنة المعرض أصحاب الكنوز المعرفية والمادية إلى الحفاظ عليها وألا يتم حفظها في الرفوف ولكن بإخراجها لتكون بين أيدي الباحثين والمهتمين من الساعين والطامحين.. متمنيا من المؤسسات المعنية أن تقوم بإيجاد معرض دائم ومتحف في مدينة نزوى يضم الغالي والنفيس من كنوز العلم والمعرفة والتراث ليبقى يحكي تاريخ وتراث هذه الأمة العظيمة.

ويضم المعرض بين جنباته أحد عشر جناحا تتمثل في ستة أركان تتناول مجموعة من المخطوطات والوثائق التاريخية الثمينة، وركنين يتناولان مجموعة من الرسائل العلمية (شهادات الماجستير والدكتوراه وبعض الإصدارات العلمية وركنين للتحف والتراثيات القديمة والمسكوكات النقدية وطوابع البريد، وركن لبيت الترميم للمخطوطات والوثائق، وركن للصور التاريخية القديمة، كلها تمثل تاريخ وحضارة عمان الضاربة في أعماق التاريخ.

حضر افتتاح المعرض الذي أقيم في إطار الاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 ويستمر ستة أيام ، عدد كبير من مديري الدوائر الحكومية والهيئة الأكاديمية والطلبة.

تعليق عبر الفيس بوك