النادي الثقافي يناقش "الأغنية العمانية" ويطلع على "تجربة الخابوري" في ندوتين علميتين

مسقط - الرؤية-

ينظم النادي الثقافي، خلال الأسبوع الجاري، ندوتين علميتين؛ تتناول الأولى موضوع "الأغنية العمانية في حقبة الستينيات: رصد الأصالة والدور الريادي".. وتنطلق في السابعة والنصف مساء اليوم، بمشاركة 5 باحثين يناقشون خمسة محاور مختلفة، وتتواصل على مدى يومين متتاليين؛ وذلك بالتعاون مع جمعية هواة العود، ويدير الجلسة الأولى من الندوة الفنان فتحي محسن مدير جمعية هواة العود، فيما يدر الجلسة الثانية الباحث مسلم الكثير مدير مركز عمان للموسيقى التقليدية.

وتجسد الأغنية إرثاً ثقافياً تتميز به كل حقبة عن غيرها من الحقب السابقة أو اللاحقة لها. وتسعى ندوة "الأغنية العمانية في حقبة الستينيات" للكشف عن إرث ثقافي شابه الكثير من الغموض لأسباب عدة؛ منها: أسباب اجتماعية، وأخرى سياسية مرت بها السلطنة، وهي حقبة مهمة في عمر الأغنية في عمان من حيث التأسيس ومن حيث التطوير والدور الريادي الذي قامت به في منطقة الخليج عامة.

تشمل الندوة خمسة محاور؛ يأتي المحور الأول بعنوان "الأغنية في منطقة الخليج في حقبة الستينيات" ويناقشه الباحث الكويتي الدكتور حمد الهباد، فيما يناقش المحور الثاني "الدور الريادي للفنان العماني في حقبة الستينيات"، وهو ما سيتولى الحديث عنه الفنان طالب محمد البلوشي، أما المحور الثالث الذي يدور حول "التوسع والثراء في بنية الجملة الموسيقية في الأغنية العمانية في تلك الحقبة" فيناقشه الباحث راشد الهاشمي، ويقدم الشاعر سعيد الصقلاوي ورقة حول المحور الرابع الذي يناقش "مشهد النص الشعري الغنائي في تلك الحقبة"، فيما يتناول المحور الخامس موضوع "الأدوات الموسيقية المصاحبة للغناء" ويناقشه الدكتور ماجد الحارثي

وستختتم هذه الندوة بوصلة غنائية تقدمها الفنانة خولة السيابية بمصاحبة الفنان سالم المقرشي، مع تخت شرقي من أعضاء جمعية هواة العود.

فيما تقام الندوة الثانية -التي تأتي ضمن برنامج "من أعلامنا"- في تمام الساعة السابعة والنصف مساء بعدٍ غد، وتسلط الضوء على مسيرة المفكر العماني الراحل جواد الخابوري، بمشاركة 3 باحثين يضيئون ثلاثة محاور في تجربة الراحل، والندوة الكاتب صادق جواد سليمان.

وجواد بن جعفر بن إبراهيم اللواتي الخابوري أديب ومفكر كان له دور كبير في التعليم والفكر والأدب.

وتسلط الندوة الضوء على تجربة الراحل جواد الخابوري ضمن ثلاثة محاور، يتناول المحور الأول موضوع "نشأة جواد الخابوري وحياته"، يناقشه محسن جمعة اللواتي، فيما يتناول المحور الثاني "دور الخابوري في نشر التعليم في عمان وخارجها"، ويناقشه مصطفى مختار اللواتي، فيما يتولى الباحث علي الرواحي مناقشة الإنتاج الفكري لجواد الخابوري.

كما يتضمن برنامج الندوة كلمة لأسرة الراحل يقدمها نجله الدكتور مازن بن جواد الخابوري.

تعليق عبر الفيس بوك