استئناف مفاوضات "نووي إيران".. وسباق محموم للتوصل إلى اتفاق نهائي قبل 30 يونيو

أنقرة - رويترز

استأنفت إيران والقوى العالمية الست، أمس، مفاوضاتها بشأن برنامج طهران النووي؛ في مسعى للتغلب على الخلافات الباقية مع اقتراب مهلة غايتها 30 يونيو لإنهاء المواجهة المستمرة منذ 12 عاما.

وتوصلت إيران والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا والمانيا وروسيا والصين إلى اتفاق إطار في الثاني من أبريل، لكن ظلت نقاط أساسية عالقة تحتاج إلى حسم منها دخول مفتشي الأمم المتحدة إلى مواقع عسكرية إيرانية، وموعد رفع العقوبات المفروضة على إيران، ووضع جدول زمني للوتيرة التي ترفع بها العقوبات.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الإيراني قوله -لدى وصوله إلى فيينا لاستئناف المحادثات: "أمامنا بضعة اسابيع ونأمل في التوصل الى اتفاق نهائي بحلول مهلة 30 يونيو بل ربما قبل ذلك. حدث تقدم لكن لا يزال امامنا طريق صعب". وقال عراقجي: "لن تقبل ايران تفتيش مواقع غير نووية وعسكرية والدخول اليها" وأوضح ان الدخول بموجب الضوابط التي يضعها الإيرانيون وتحت إِشرافهم لا يعني تفتيشا. وأضاف "نحن نحاول ان نضع بعض القواعد للدخول بضوابط الى مواقع غير نووية." وقالت فرنسا الاسبوع الماضي إنها مستعدة لتعطيل التوصل الى تسوية نووية نهائية ما لم تسمح ايران بدخول المفتشين لكل المنشآت بما في ذلك المواقع العسكرية. ولمح مسؤولون ايرانيون وفرنسيون الى امكانية تمديد المهلة لكن الولايات المتحدة قالت إنه يمكن التوصل الى اتفاق بحلول 30 يونيو.

تعليق عبر الفيس بوك