اليمن: هدنة إنسانية مرتقبة برعاية أممية.. وقبليون يقتلون 18 حوثيا

صنعاء - الوكالات

نقلتْ مصادر عن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة، أنَّ الأخير يستعد لإعلان هدنة إنسانية جديدة في اليمن؛ تمهيداً لإطلاق محادثات جنيف بين الأطراف اليمنية بوساطة المبعوث الخاص للأمين العام لشؤون اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وتوقعت المصادر التي تحدثت إلى وكالة "سبوتنيك" الروسية، إعلان الهدنة الإنسانية وإحياء العملية السياسية بين الأطراف اليمنية قبل شهر رمضان الذي يبدأ بعد أسبوعين.. مشيراً إلى أنَّ بان كي مون يأمل استمرار الهدنة الإنسانية طوال فترة شهر رمضان. وأوضح أن ولد الشيخ أحمد حصل على وعد من الرئيس هادي ونائبه خالد بحاح -خلال اجتماعه معهما في الرياض- بقبول التفاوض مع ممثلين عن الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح، خلال محادثات جنيف.. لافتاً إلى أن هادي وبحاح، طالبا أن يتركز الحوار على تنفيذ القرار 2216. وأكدت مصادر دبلوماسية أن الجهود التي يبذلها المبعوث الخاص وسلطنة عمان والولايات المتحدة يبدو أنها نجحت في تقريب وجهات النظر بين الحوثيين والحكومة اليمنية لتمهيد الطريق لمحادثات جنيف.

إلى ذلك، قال سكان إنَّ رجال قبائل يمنيين مسلحين قتلوا 18 مقاتلا حوثيا في كمين بمحافظة إب الواقعة في وسط البلاد أمس، في أحد أكثر الهجمات البرية دموية على مدى أكثر من شهرين من الحرب.

واستهدف الهجوم قافلة للمقاتلين وقوات الجيش المتحالفة معهم في بلدة القاعدة بينما كانوا في طريقهم لمدينة تعز وهي نقطة ملتهبة في الاشتباكات بين الحوثيين ومسلحين يدعمون الرئيس عبد ربه منصور هادي. وعلى مسافة أبعد جنوبا في محافظة الضالع قتل حوالي 15 مقاتلا حوثيا في اشتباكات عنيفة مع مقاتلين مؤيدين لهادي.

تعليق عبر الفيس بوك