اليوم.. انطلاق فعاليات الملتقى الثقافي للأحداث الجانحين والمعرضين للجنوح وأسرهم في "دار الإصلاح"

مسقط - سليمة العامريَّة

ينطلق، اليوم، الملتقى الثقافي للأحداث الجانحين والمعرضين للجنوح وأسرهم، تحت شعار "القراءة للجميع"؛ وذلك في دار إصلاح الأحداث بسمائل.

وتنظِّم الملتقى دائرة شؤون الأحداث بالمديرية العامة للرعاية الاجتماعية بوزارة التنمية الاجتماعية، ويستمر حتى 16 من يونيو الجاري. ويهدف البرنامج إلى بناء عادة القراءة الجادة الفردية المثمرة، وتنمية الرغبة والمحبة في القراءة، وتكوين الدافع الذاتي لدى الحدث، مع التدريب على استعمال الأساليب المثلى للتعامل مع الكتاب والوسائل التعليمية وتنمية ملكة الاستيعاب والفهم والنقد الموضوعي، وتعلم فنون حديثة في الخط العربي والشعر، وكتابة القصة.

ويركِّز القائمون على هذا الملتقى على 3 محاور تربوية؛ الأول: التربية السلوكية، والتى تترجم بتكوين الرغبة والدافع الذاتي، والمثابرة على القراءة، لتكون متعة للحدث، فيما يتمثل المحور الثاني في: ترسيخ مهارة علمية باستخدام الاساليب المثلى للقراءة، وتجنب العادات السيئة أثناء القراءة وتعلم فنون مختلفة من الخط العربي وتحسين الخط. أما ثالث المحاور، فهو: تعزيز ملكة علمية ذهنية بالتدبر والتحليل لما قرأه وتعلمه الحدث من قصص، وفنون الشعر والكتابة.

ويأتي تنظيم قسم الأنشطة والبرامج ودار إصلاح الأحداث للملتقى من مُنطلق عدد من الأهداف؛ أهمها: ضعف القراءة لدى الأحداث المودعين بالدار، وعدم وجود الرغبة لدى الأحداث في التعلم الجاد والمستمر، وعدم امتلاكهم لمهارات القراءة وآليات الفهم والاستيعاب للمواد المدروسة. ويأمل المنظمون أن يكون الملتقى بمثابة تحفيز وإثارة دوافع وقدرات هؤلاء الأحداث بأسلوب جديد وممتع، يتيح لهم التفاعل الإيجابي بمشاركة أسرهم والموظفين في الدار.

ويتضمن الملتقى العديد من المناشط؛ أهمها: دورة علاج الضعف القرائي من خلال تدريبهم على القراءة السريعة وتعزيز مهارات الحفظ لديهم، إضافة إلى مسابقات ثقافية تحمل في طياتها الفائدة والمتعة للحدث، كما تم تخصيص يوم من الملتقى للغة الإنجليزية ويوم للتربية بالقصة، كما ستحتوى مناشط الملتقى دورة في الخط العربي وتستمر لمدة 14 يوما. وسيقوم مركز العيسري بتقديم عرض حول الوسائل التعليمية الحديثة للقراءة.

تعليق عبر الفيس بوك