"وزني مسؤوليتي"حلقة عمل بدائرة الخدمات الصحية بمسقط

مسقط - صالح البلوشي

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظَّمتْ دائرة الخدمات الصحية بولاية مسقط -مُمثلة في قسم التثقيف الصحي- صباح أمس، حلقة عمل تدريبية بعنوان "وزني مسؤوليتي"، واستهدفتْ العاملين الصحيين وموظفي القطاع الحكومي والخاص، بحضور علي بن إبراهيم الرئيسي الرئيس التنفيذي للهيئة العمانية للأعمال الخيرية؛ وذلك بمقر النادي الثقافي بالقرم، وبمشاركة محاضرين من دائرة التغذية بوزارة الصحة وقسم العلاج الطبيعي وقسم التربية الرياضية بجامعة السلطان قابوس ودائرة النشاط الرياضي بوزارة الشؤون الرياضية ومركز العيادات الأمريكية التخصصية.

وابتدأتْ الفعالية بكلمة ألقتها الدكتورة خالصة بنت سيف المعمرية مديرة دائرة الخدمات الصحية بولاية مسقط؛ أوضحت فيها أهمية الوزن الصحي ومكافحة السمنة.. مؤكدة أن الأمراض غير المعدية أصبحت عبئا عالميا في ازدياد الأمراض والوفيات، خاصة في الدول النامية.. كما أشارت المعمرية: إلى أنَّ زيادة الوزن والسمنة المفرطة يعتبر عامل الاختطار الخامس عالميا المؤدي للوفاة؛ حيث إنَّ إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن نحو 2.3 مليار من البالغين سيعانون من فرط الوزن وأن أكثر من 700 مليون سيعانون من السمنة عام 2015.

وأضافت المعمرية بأنَّ دول الخليج واجهت خلال الأربع عقود الماضية تغييرات جذرية في أساليبها الحياتية؛ نتيجة لاكتشاف النفط والنهوض الاقتصادي؛ مما أدى لانتشار أسلوب الحياة غير الصحي بسبب قلة النشاط البدني والعادات الغذائية غير الصحيحة، ومن هذا المنطلق تسعى السلطنة -ممثلة في وزارة الصحة- إلى تعزيز العادات الصحية خاصة العادات الغذائية الصحية وتشجيع النشاط البدني.

وقد تضمَّنتْ الفعالية تقديم عرض مرئي حول الغذاء الصحي والنشاط البدني ومحاضرات حول السمنة وأهمية الغذاء الصحي والإستراتيجيات لتعزيز السلوك الغذائي في المجتمع، والنشاط البدني والطرق المثلى لأدائه، وأهمية اللياقة البدنية، وطرق الوقاية من مرض هشاشة العظام.

وفي ختام الفعالية، تمَّ تكريم المحاضرين وفريق "الخيران" التطوعي للإسهام في تنظيم وإنجاح حلقة العمل، والشركات الداعمة، وكلية كالدونيان الهندسية ومركز النور للتخصصات الطبية. كما صاحب الفعالية معرض يتضمن المطويات والكتيبات الخاصة بالغذاء الصحي والنشاط البدني.

تعليق عبر الفيس بوك