"الكهرباء والمياه" تنظم لقاءً تعريفيا حول خدمات المياه في شمال الباطنة وتسلط الضوء على المشاريع المستقبلية للقطاع

مسقط- الرؤية

نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه أمس لقاءً تعريفيًا حول خدمات المياه بمحافظة شمال الباطنة بمكتب سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ شمال الباطنة، وبحضور الولاة بالمحافظة، وعدد من أعضاء المجلس البلدي وجمع من المواطنين في المحافظة.

وتم خلال اللقاء تقديم نبذة حول الهيئة العامة للكهرباء والمياه ورؤيتها في إيصال المياه الصالحة للشرب للمواطنين من خلال إنشاء وتوسعة شبكات توزيع المياه ومحطات التوزيع بالإضافة إلى تطوير وتأهيل الشبكات المستثمرة القديمة، وإيجاد مصار أخرى للمياه، والإشراف على جودة مياه الشرب ومحطات التحلية الخاصة.

ورحب المهندس زهران بن سالم الراشدي مدير عام خدمات المشتركين بالهيئة بسعادة المحافظ والحضور الكريم، وأشار إلى أهم الخدمات التي تقدمها الهيئة في إيصال خدمة مياه الشرب ذات الجودة العالية والمستدامة والتي تسهم في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي في مختلف محافظات السلطنة بما يتماشى مع احتياجات وخطط التنمية التي تشهدها البلاد، وهو ما يأتي ضمن آلية سير العمل التي تتبعها الهيئة من أجل ضمان تحقيق الخطة الإنمائية الاستراتيجية حتى عام 2040 لتغطية 98 في المئة من سكان السلطنة.

بعد ذلك، تحدث كل من المهندس عبدالله الشامسي وعلي الدوحاني عن قطاع المياه في محافظة شمال الباطنة؛ حيث أوضحا أن عدد المشتركين المسجلين بالهيئة وصل إلى 45500 مشترك مقارنة مع 105 مشتركين قبل عام 2007. وأضافا أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه استلمت حوالي 13 شبكة مستثمرة؛ حيث بلغ عدد الشبكات المستلمة بولاية السويق 6 شبكات وتم تأهيل 3 شبكات منها. وفي ولاية صحم تم استلام 6 شبكات تم تأهيل شبكتين منها، وفي ولاية الخابورة تم استلام شبكة واحدة. بعد ذلك تم تقديم نبذة عن أهم المشاريع التي تمّ تنفيذها والتي هي قيد التنفيذ والمشاريع المستقبلية. ومن أبرز المشاريع الكبيرة المزمع إقامتها مشروع محطة التحلية الجديدة بولاية صحار بسعة 35 مليون جالون يوميا، والمتوقع دخولها الخدمة في عام 2018؛ حيث ستعمل بالتوازي مع محطة التحلية الموجودة حاليا في الولاية. كما يجري العمل على تنفيذ مشاريع تحسين شبكات السويق والبداية، بالإضافة إلى قرى اللهيبان والبسيتين والكورية وإنشاء نقطة تعبئة ناقلات بالكوري بولاية صحم. كما قامت الهيئة بحفر عدد 10 آبار في كل من صحم والسويق بالإضافة إلى ربط 10 آبار أخرى بخزان المياه الرئيسي بولاية الخابورة وربط عدد من حقول آبار المياه بالخزانات الرئيسية في كل من ولايات لوى وشناص وصحم والسويق تستخدم في حالات الطوارئ.

وخلال الحلقة تم إبرز أهم المشاريع المستقبلية في المحافظة ومنها إمدادات المياه للمناطق المخصصة للمتأثرين بمشروع طريق الباطنة الساحلي من السويق إلى شناص (ما عدا صحار) ومشروع إنشاء شبكات المياه للمنطقة المخصصة للمتأثرين من ميناء صحار بولاية لوى، ونقل خطوط المياه من المناطق المخصصة للمتأثرين بمشروع طريق الباطنة الساحلي من السويق إلى شناص (ما عدا صحار)، بالاضافة إلى تعزيز خط نقل المياه الرئيسي من محطة التحلية بصحار إلى محطة التحلية ببركاء.

وفي نهاية اللقاء جرت مناقشة وطرح الأسئلة من قبل الحضور وتمّت الإجابة عنها من قبل المختصين مع التأكيد على أن أولى الحلول للحفاظ على الثروة المائية تبدأ من المستهلك من خلال ترشيد استهلاك المياه.

تعليق عبر الفيس بوك