الجمعة, 16 نوفمبر 2018

خبر : العبري والعميري يحصدان جائزة مسابقة أوكسي الشعرية للعودة الميمونة

الأربعاء 13 مايو 2015 04:21 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أعلنت شركة أوكسيدنتال عمان والجمعيةالعمانية للكتاب والأدباء عن أسماء الفائزين في مسابقة أوكسي الشعرية للعودة الميمونة وذلك في حفل كبير أقيم في دار الأوبرا السلطانية مسقط. تحت رعاية معالي السيد حمود بن فيصل البوسعيدي الموقر وزير الداخليةوبحضور الشيخ حسام بن أحمد النبهاني، نائب رئيس شركة أوكسيدنتال عمان للعلاقات الخارجية والمسؤولية الاجتماعية والفاضل خميس بن راشد العدوي، رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وجمع من الكتاب والأدباء والشعراء والمهتمين بالشان الثقافي.

ابتدأت مراسم الحفل بعزف السلام السلطاني ثم ألقى الشيخ حسام بن أحمد النبهاني كلمة أوكسي عمان مسلطًا الضوء على فكرة المسابقة وأهميتها، ثم تحدث خميس العدوي، رئيس الجمعية العمانية للكتاب والأدباء مثنيًا على الالتفاتة الطيبة من قبل الشركة ومثمنًا مبادرتها الفريدة في إقامة هذه المسابقة، ثمّ ألقى الأستاذ مسعود الحمداني عضو لجنة التحكيم كلمة تطرق فيها إلى التفاصيل المتعلقة بالنصوص المشاركة في المسابقة وعددها ونوعيتها وجودتها ومن ثمّ معايير اختيار النصوص الفائزة. بعدها قام الشعراء الفائزين بتشنيف آذان الحضور بالقصائد الفائزة التي اتّسمت بالرصانة والجزالة وعبرت التعبير الأبلغ عن العودة الميمونة والكريمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

بعدها تمّ إعلان النتائج في جو يتسم بالتشويق، حيث حصد المركز الأول في مجال الشعر الفصيح الشاعر محمد العبري عن قصيدة "بشرى" أمّا المركز الثاني فقد كان من نصيب الشاعرة رقية بنت علي الحارثية عن قصيدة "فارتدّ بصيرًا، وذهب المركز الثالث في مجال الشعر الفصيح للشاعر أحمد الفارسي عن قصيدة "عودة" أمّا في الشعر الشعبي فقد جاء في المركز الأول الشاعر عبدالعزيز بن حمد العميري عن قصيدة "أغنية من الأرض". وجاء في المركز الثاني الشاعر محمد بن ضحي اليحيائي بقصيدته التي عنونها بـ "غيمة من مارس". أمّا المركز الثالث في مجال الشعر الشعبي ذهب للشاعر راشد الشعبني عن قصيدته التي عنونها باسم "هامة المجد". وقد حصد الشاعر الفائز بالمركز الأول على جائزة وقدرها خمسة آلاف ريال عماني والثاني على ثلاثة آلاف ريال عماني أمّا الشاعر الفائز بالمركز الثالث فقد حصل على ألفي ريال عماني.

الجدير بالذكر أنّ مسابقة أوكسي الشعرية هي مبادرة أطلقتها شركة أوكسيدنتال عمان بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وذلك للاحتفاء بالعودة الميمونة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم مكللا بتاج الصحة والعافية. وصرّح الشيخ حسام بن أحمد النبهاني نائب رئيس شركة أوكسيدنتال عمان للعلاقات الخارجيّة والمسؤولية الاجتماعية قائلا: "إنّ يوم العودة ليس يومًا كباقي الأيام، بل مناسبة كريمة لا بد أن يُحتفى بها الاحتفاء الذي يليق بقدرها، ونحن في شركة أوكسيدنتال عمان ارتأينا ألا ندع هذه المناسبة تمر مرورًا عابرًا فأردنا لها الخلود في ذاكرة الوطن وأن يكون هذا الخلود خلودًا أنيقًا في الشكل والمضمون، فاتخذنا من الشعر سبيلا إلى تلك الغاية وذلك أنّ الشعر هو ديوان العرب الذي به يدونون أمجادهم وآثارهم وملاحمهم عبر العصور وهو الذي حفظ لهم ذكرهم وتاريخهم."

إنّ دعم هذه المسابقة هو جزء لا يتجزء من التزام شركة أوكسيدنتال عمان في دعم البرامج التي من شأنها أن تعزز الروابط الاجتماعيّة والثقافيّة والاقتصادية التي تجمعها بالمجتمعات المحلية التي تعمل بها، وتؤكد أيضًا على الحرص الدائم من شركة أوكسيدنتال عمان على مبدأ حسن الجوار تحت مظلة الشراكات الاستراتيجية والتعاون المستمر مع أصحاب المصلحة الرئيسيين.