الانتخابات البريطانية: "المحافظين" و"العمال" كتفا بكتف

لندن - رويترز

بدأ البريطانيون التصويت، أمس، في انتخابات تشهد منافسة شديدة، ويمكن أن تؤدي إلى تشكيل حكومة ضعيفة، وتقرِّب خامس أكبر اقتصاد في العالم من ترك الاتحاد الأوروبي، وتؤجِّج رغبة الأسكتلنديين في الانفصال.

وفتحتْ مراكز الاقتراع أبوابها الساعة السادسة بتوقيت جرينتش أمام 48 مليون ناخب في المملكة المتحدة للإدلاء بأصواتهم. ومن المتوقع أن تعلن معظم النتائج في الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة. وأظهرتْ آخر استطلاعات للرأي أن حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وحزب العمال المعارض بزعامة إد ميليباند يسيران كتفا بكتف تقريبا مما يشير إلى أن أيا منهما لن يتمكن من الفوز بما يكفي من المقاعد لتحقيق أغلبية مطلقة في البرلمان المؤلف من 650 مقعدا.

ومن بَيْن سبعة استطلاعات للرأي نُشرت أمس، أظهرت ثلاثة تعادل الحزبين الرئيسيين. وأشارت ثلاثة استطلاعات أخرى إلى تقدم المحافظين بنقطة مئوية واحدة، وأظهر استطلاع واحد تقدم العمال بفارق نقطتين.

وإذا لم يفز أي حزب بأغلبية مطلقة، فسوف تبدأ محادثات اليوم الجمعة مع الأحزاب الأصغر في سباق لإبرام صفقات. وقد يؤدي ذلك إلى تحالف رسمي مثل التحالف الذي قاده كاميرون على مدى السنوات الخمس الماضية مع حزب الديمقراطيين الأحرار المنتمي لتيار الوسط أو قد يفضي إلى حكومة أقلية هشة تقدم تنازلات لضمان الحصول على تأييد الأصوات الرئيسية.

تعليق عبر الفيس بوك