محاضرات متنوعة في ختام الحلقة الثانية لمنسقي الجودة بمستشفى السلطان قابوس بصلالة

صلالة - عوض المغني

اختتمتْ مُستشفى السلطان قابوس بصلالة، أمس، أعمالَ الحلقة التدريبية الثانية لمنسقي أقسام الجودة، والتي جاءت ضمن البرنامج التدريبي لقسم ضمان الجودة بالمستشفى.

وانطلقتْ الحلقة بحضور 60 مشاركا من الفئات الطبية والطبية المساعدة من المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار ومستشفى السلطان قابوس والمستشفى العسكري وعيادة ديوان البلاط السلطاني.. وتناولت في مجملها التعريف بالجهود الوطنية لتطوير سلامة المرضى في المؤسسات الصحية. وقدَّمت سعاد بنت فايل مغراب رئيسة قسم الجودة بالمستشفى توضيحا للخطط الإستراتيجية الوطنية الرامية للارتقاء بالخدمات الصحية وسلامة المرضى، وهدفتْ محاضرتها إلى التذكير بمبادرة سلامة المرضى في السلطنة وشرح الإستراتيجية الرامية إلى الارتقاء بخدمات المقدمة للمرضى.

وسعت الحلقة إلى تدريب المشاركين على مهارات القيادة العملية التي تساعد على تنفيذ مهام منسق الجودة بإبداع وكيفية إعداد الخطط الإستراتيجية، إضافة إلى مناقشة مبدأ سلامة المرضى في المؤسسة الصحية وتلافي الاخطاء الطبية والدوائية في بيئة العمل والتبعات الصحية والقانونية لها.

وقدَّم مشرف قسم الأشعة محمد بن سعيد بيت درويش محاضرة حول دور المديرين والمسؤولين في المستشفى وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، وتحليل دور أسلوب القيادة وفقا لظروف العمل.

فيما قامت فاطمة العمرية من قسم ضمان الجودة بتوضيح الحلول التسعة العالمية والوطنية لسلامة المرضى، كما تضمنت الحلقة محاضرة للدكتور أسامة عمارة إخصائي طب حوادث وطوارئ، حول أساليب الاتصال وأوضاعه ضمن الرعاية الصحية وتوضيح أهمية التواصل بين العاملين الصحيين في تحسين الخدمة الصحية المقدمى للمرضى.

فيما تناولت الحلقة في اليوم الثاني تحليل الأسباب المؤدية لتردي الخدمة المقدمة للمرضى، وتبعها جلسة تطبيقية لتوضيح الحلول المناسبة للمشكلات التي تواجه الأقسام الداخلية مع المرضى؛ وذلك في محاضرة من تقديم د.سعيد بن خلفان المعمري رئيس قسم الأمراض الباطنية.

وتواصلتْ أعمال اليوم الختامي بتقديم د.ديبا شيش استشاري جراحة اطفال محاضرة حول تأثير الأحداث العرضية في نوعية الخدمة الصحية المقدمة للمرضى، وتبعتها جلسة تطبيقية لتوضيح خطوات كتابة التقرير الطبي حسب نظام "الشفاء 3" المعمول به في المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

واختتمتْ ريم العريبية من قسم العناية المركزة للاطفال الفعالية بمحاضرة للتوثيق؛ حيث أشارت إلى أهمية التوثيق ضمن الخدمات المقدمة للمرضى وعرض الخطوات الصحيحة للتوثيق المناسب وفقا لسياسات وزارة الصحة. ويُشار إلى أن حلقة سلامة المرضى جاءت مكملة لحلقة سابقة أقيمت مطلع العام الجاري لمنسقي اقسام الجودة بمستشفى السلطان قابوس والمستشفى العسكري وعيادة ديوان البلاط السلطاني.

تعليق عبر الفيس بوك