توقعات بـ"حكومة ائتلافية" مع إعلان نتائج الانتخابات البريطانية

لندن - رويترز

من المتوقع أن تسفر الانتخابات العامة في بريطانيا -والتي انطلقت أمس- عن عدم حصول أي من الأحزاب الرئيسية على أغلبية مقاعد تمكنه من تشكيل حكومة، وقد يلجأ الفائزون بالمقاعد إلى تشكيل حكومة ائتلافية.

وكشف استطلاع أجرته شركة الأبحاث "أوبينيوم"، ونشر أمس، أنَّ حزب المحافظين بزعامة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون يسبق حزب العمال المعارض بنقطة مئوية واحدة قبل بدء التصويت. وكشف الاستطلاع أن نسبة التأييد لحزب المحافظين 35 في المئة مقابل 34 في المئة للعمال وهما النسبتان اللتان كشف عنهما استطلاع سابق أجرته الشركة. وبحسب الاستطلاع الجديد انخفض التأييد لحزب الاستقلال المناهض للاتحاد الأوروبي نقطة واحدة إلى 12 في المئة، وبقي التأييد للديمقراطيين الليبراليين عند ثمانية في المئة، بينما ارتفع للخضر إلى ست نقاط مئوية.

ودخلت الحملتان الانتخابيتان لحزبي المحافظين والعمال البريطانيين أمس يومهما الأخير، قبل انتخابات يصعب الاستدلال على نتائجها وسط تقارب شديد في نسب التأييد في معظم استطلاعات الرأي وعدم قدرة أي منهما لحسم النتيجة لصالحه والفوز بأغلبية في برلمان خامس أكبر اقتصاد في العالم. وعلى الرغم من خمسة أسابيع من الحملات الانتخابية لم يتمكن حزب المحافظين الحاكم برئاسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون أو حزب العمال المعارض الرئيسي برئاسة إد ميليباند من تحقيق تقدم واضح على الآخر مما قد ينذر بنتيجة غير حاسمة لعملية التصويت. وتبدو مخاطر هذا الوضع أعلى من المعتاد بسبب اجتماع نادر لعدد من العوامل التي قد تضع مستقبل بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وأيضا نسيجها الوطني على المحك تبعا لنتائج الانتخابات.

تعليق عبر الفيس بوك