المستشفى السلطاني ينظم حملة "نظافة الأيدي" لضمان خدمات صحية عالية الجودة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المستشفى السلطاني -ممثلاً بقسم مكافحة العدوى- صباح أمس، حملة نظافة الأيدي، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي الذي يُوافق 5 مايو من كل عام، بحضور الدكتورة زينة بنت على المسكرية رئيس قسم مكافحة العدوى بالمستشفى السلطاني وعدد من الإداريين، وبمشاركة الكوادر الطبية العاملة بالمستشفى، ومرتادي المستشفى وذويهم؛ وذلك في قاعة الاستقبال الرئيسية وقاعة المحاضرات بالمستشفى.

وبدأتْ الفعالية بكلمة ترحيبية ألقتها الدكتورة زينة بنت على المسكرية استشاري أول مكافحة الأمراض المعدية رئيس قسم مكافحة العدوى بالمستشفى السلطاني، رحَّبت فيها بالحضور في الحملة. وأكدت المسكرية أنَّ المستشفى أطلق مبادرة "نظافة الأيدي" تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي لنظافة الأيدي الذي يوافق 5 مايو من كل عام؛ من أجل تعزيز مستوى وعي المجتمع والعاملين في القطاع الصحي بأهمية الاعتناء بنظافة الأيدي، والارتقاء بصحة المجتمع والحد من انتشار عدوى الأمراض في المؤسسات الصحية.

وتهدفُ الحملة -التي تستمرُّ على مدار 3 أيام- إلى الوقوف على مدى وعي العاملين في القطاع الصحي حول أهمية الاعتناء بنظافة الأيدي، وتعزيز ثقافة المجتمع بأهمية نظافة الأيدي في الوقاية من عدوى الأمراض. وتشتمل الحملة على ركن صحي توعوي، وبرامج تثقيفية أبرزها تدريب عملي يستهدف المرضى والعاملين الصحيين حول الطريقة السليمة للاعتناء بنظافة الأيدي والحالات التي تستلزم تعقيم الأيدي، وتوزيع منشورات تعريفية حول نظافة الأيدي، إضافة إلى تنظيم زيارات توعوية للمرضى المرقدين في الأقسام الطبية بالمستشفى؛ من أجل التنويه بإيجابيات الاعتناء بالنظافة الشخصية ونظافة الأيدي.

وتضمَّنت الحملة عدَّة أوراق عمل في مجال نظافة الأيدي، وجاءتْ الورقة الأولى بعنوان "نظافة الأيدي وعلاقتها بالحد من انتشار العدوى في المؤسسات الصحية"، فيما تناولت الورقة الثانية "الإستراتيجيات المتبعة دولياً من أجل تعزيز ثقافة نظافة الأيدي بين العاملين الصحيين". أما الورقة الثالثة، فقد استعرضتْ استبيان حول مدى وعي العاملين في القطاع الصحي بأهمية نظافة الأيدي. وتطرقت الورقة الأخيرة إلى أساليب رفع مستوى وعي المجتمع بأهمية نظافة الأيدي.

ويُشار إلى أنَّ ظاهرة عدوى الأمراض في المؤسسات الصحية تمثل مشكلة دولية يمكن أن تؤثر على سلامة المرضى؛ لذا تتجلى أهمية الاعتناء بنظافة أيدي العاملين في القطاع الصحي من أجل خلق رعاية صحية آمنه للمرضى. وفي المقابل، يتوجَّب على المرضى الالتزام بإرشادات نظافة الأيدي لحماية المحيطين بهم من خطر انتقال العدوى إليهم.

تعليق عبر الفيس بوك