الإثنين, 12 نوفمبر 2018

خبر : الكشف عن حزمة مشروعات استثمارية بالسياحة مع انطلاق أعمال منتدى"الرؤية الاقتصادي 2015".. غدا

الأحد 03 مايو 2015 01:32 ص بتوقيت مسقط

◄ الطائي: الدورة الرابعة من المنتدى تسلط الضوء على فرص الاستثمار بالسلطنة

◄ نجاح الدورات السابقة يمهد الطريق أمام توصيات أكثر استفاضة ومسؤولية

◄ تبني حلول بناءة للقضايا الراهنة تتسق مع طفرة الاقتصاد الوطني وتدعم تعزيز الفرص

◄ أكثر من 60 مشاركا خليجيا وعربيا يطلعون على الفرص الاستثمارية في السلطنة

◄ توصيات مرتقبة لتيسير الاستثمار الأجنبي ودعم المشروعات المحلية

الرؤية - إيمان بنت الصافي الحريبي

يشهد منتدى الرؤية الاقتصادي 2015- المقرر انطلاقه غدا الإثنين- كشف وزارة السياحة عن حزمة من المشروعات الاستثمارية في القطاع لأول مرة.

وتنطلق أعمال المنتدى غدًا بعنوان "عمان.. فرص الاستثمار"، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة، وبحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي وأصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين الحكومي والخاص، وذلك في منتجع شانجريلا (البندر) قاعة بر الجصة في الثامنة والنصف صباحًا.

وأكّد حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية أنّ المنتدى يهدف في فكرته العامة إلى مناقشة المواضيع الاقتصادية التي من شأنها تعزيز وتطوير الاقتصاد الوطني؛ حيث يعكف المنتدى منذ انطلاق نسخته الأولى في العام 2012 على مناقشة وتحليل جملة من القضايا الاقتصادية، بدءًا من تسليط الضوء على آفاق وتحديات التنوّع الاقتصادي في السلطنة، ومن ثمّ طرح المنتدى لموضوع الاستثمار في السلطنة، علاوة على مناقشة مواضيع مختلفة تمهد لاحقًا لمناقشات أكثر استفاضة حول هذه القضايا. وقال إنّ النسخة الثانية من المنتدى طرحت محاور مختلفة، ناقشت الإجراءات والتسهيلات وتحديات البيئة الاستثمارية في السلطنة، واستراتيجيات الاستثمار، وأيضًا نوع الاستثمار الذي نريد وغيرها من الموضوعات التي تسهم في التعريف بالوضع الراهن والعوامل الجاذبة للاستثمار. وتابع أنّ النسخة الثالثة من المنتدى ناقشت واقع القطاع الخاص في السلطنة، وسعت إلى إبراز التحديات مع التركيز في المحاور والمناقشات وكذلك التوصيات التي خرج بها ذلك المنتدى لتحديد عدد من الحلول التي يمكن من خلالها تعزيز دور القطاع الخاص، وزيادة إسهاماته في التنمية الشاملة وتطوير البنية الاستثمارية بالمحافظات، وحفز القطاع الخاص وتشجيعه على المبادرة بتنفيذ مشروعات استثمارية فيها، بما يعود بالفائدة بالنمو والتطور على هذه المحافظات.

وزاد رئيس تحرير جريدة الرؤية أنّ المنتدى في دورته الرابعة يأتي استكمالا لنهج النقاش والحوار والطرح الاقتصادي الهادف الذي يبدأ بالتحليل والنقاش، وينتهي بطرح الحلول البناءة التي تخدم القضايا المطروحة، من خلال نخبة من صناع القرار والخبراء والاقتصاديين والأكاديميين والمهتمين بالشأن الاقتصادي على المستوى المحلي والخليجي والإقليمي. وأوضح أنّه من المؤمل أن يكون المنتدى في نسخة هذا العام، بمثابة حلقة وصل بين الدولة والمستثمرين الجادين، من خلال طرح المزيد من فرص الاستثمار، والخروج بتوصيات تخدم قطاع الاستثمار والمستثمرين.

برنامج حافل

وسيحفل المنتدى ببرنامج متنوع، يبدأ بعرض فيلم تعريفي عن المنتدى، ومن ثمّ يقدم حاتم بن حمد الطائي رئيس تحرير جريدة الرؤية المشرف العام على المنتدى كلمة، ثمّ بداية المحور الأول بمناقشة مقومات نجاح الفرص في القطاعات الاستثمارية. ويستعرض هذا الجانب قطاع السياحة؛ حيث سيقدم الشيخ هلال بن غالب الهنائي مستشار الوزير للسياحة الخضراء والمكلف بتسيير أعمال مدير عام التخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة، ورقة عمل بعنوان "السياحة ورؤية مستقبلية لتعزيز فرص الاستثمار". ومن ثم ستقام جلسة نقاشية بعنوان "آمالنا السياحية وفرص الاستثمار"، ويشارك فيها كل من الشيخ هلال بن غالب الهنائي مستشار الوزير للسياحة الخضراء والمكلف بتسيير أعمال مدير عام التخطيط والمتابعة والمعلومات بوزارة السياحة، ومحمود بن محمد الجرواني رئيس مجلس إدارة مجموعة الجرواني، وسليمان بن مسعود الحارثي الرئيس التنفيذي لشركة تعمير للاستثمار، وعماد بن خميس الشكيلي مدير دائرة الاستثمارات الخدميّة بالهيئة العامة للاستثمار وتنمية الصادرات "إثراء"، ويدير الجلسة الإعلامي موسى بن عبدالله الفرعي.

أمّا المحور الثاني، فسيناقش "فرص الاستثمار في الأمن الغذائي بالسلطنة"، وسيشهد هذا المحور تقديم ورقة عمل بعنوان "واقع الأمن الغذائي في السلطنة"، يقدمه المهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة، ويلي ذلك جلسة نقاشية بعنوان "الاستثمار في الصناعات الغذائية وتحقيق الأمن الغذائي". ويشارك في الجلسة النقاشية كل من المكرم الدكتور راشد بن عبدالله اليحيائي عضو مجلس الدولة، وسعادة توفيق بن عبد الحسين اللواتي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية مطرح، والمهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة، والمهندس منير بن حسين اللواتي مدير عام التخطيط والتطوير بوزارة الزراعة والثروة السمكيّة، وفايزة بنت سويلم الكلبانية رئيسة قسم الاقتصاد بجريدة الرؤية، ويدير الجلسة النقاشية أحمد بن سعيد كشوب الرئيس التنفيذي لشركة الثقة الدولية للاستثمار.

بينما يختتم المنتدى أعماله بالجلسة الثالثة، والتي ستناقش المجالات الحيوية للاستثمار؛ حيث سيلقي لؤي بطاينة المدير العام للاستثمار والتطوير ببنك عمان العربي ورقة عمل بعنوان "المجالات الحيوية للاستثمار"، يليه جلسة نقاشية يشارك فيها كل من عبد القادر عسقلان رئيس مجلس إدارة الشركة الخليجية للاستثمار، وعلي بن محمد اللواتي الرئيس التنفيذي لشركة الرؤية للاستثمار، ولؤي بطاينة المدير العام للاستثمار والتطوير ببنك عمان العربي، والمهندس جمال توفيق عزيز نائب الرئيس التنفيذي لميناء صحار والرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار، ويدير الجلسة الدكتور سعيد بن مبارك المحرمي عميد الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس.

ونظرًا لأنّ موضوع المنتدى لهذا العام سيركز على عرض جانب من الفرص والمجالات المتاحة للاستثمار، فمن المقرر أن يستضيف المنتدى أكثر من 60 شخصًا من رؤساء غرف مجلس التعاون الخليجية التجارية ورجال أعمال ومستثمرين من دول مجلس التعاون وبعض الدول العربيّة، بهدف التعريف بالفرص التي سيقدمها المتحدثون خلال أعمال المنتدى.