ورشة عن "طابعات برايل" في ختام ندوة ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة السلطان قابوس

مسقط - روعة الوهيبية

اختتمت بجامعة السلطان قابوس ندوة "التعليم العالي وذوي الإعاقة فرص وتحديات" التي نظمها قسم ذوي الاحتياجات الخاصة بعمادة شؤون الطلبة بالتعاون مع جماعة أصدقاء المجتمع وجاءت في إطار الإيمان بقدرات ذوي الإعاقة وقدرتهم على الانخراط في جميع تخصصات الحياة.

وناقشت حلقات العمل المصاحبة للندوة عددا من المحاور الأساسية والمتعلقة باحتياجات ذوي الإعاقة والتقنيات الموجهة إليهم والمدارس المخصصة لهم حيث تم استضافة العديد من المهتمين والرواد في مجال الإعاقة ومن بينهم أنور الناصر الذي ناقش موضوع الإعاقات البصرية لدى الطلاب الجامعيين والعناية الكبيرة التي يحظون بها في مجتمعاتهم مقابل التحديات التي تواجه الأساتذة والطلاب ضعاف البصر و البيئة التعليمية و سبل التغلب عليها.

وناقش ستيف بانت من شركة (Dolphin Computer Access LTD) البريطانية البدائل المتاحة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث إن شركة دولفين تقدم برامج مزودة بشاشات للقراءة بجانب بعض التطبيقات والحلول البديلة والتي أحدثت فارقاً كبيراً في مجال تعليم المكفوفين. وتحدث كاميل ماتّا المدير العالم لبيت التكنولوجيا المساعدة وتتبع العين بالإمارات العربية المتحدة عن خاصية تعقب العين كأداة تشخيص حيث شرح تقنية تتبع العين ووظائفها و تطبيقاتها.

وفي ورشة تلتها تطرق ماتّا إلى التكنولوجيا المساعدة والمتاحة في بيت التكنولوجيا والتي تُستخدم في مئات المنازل والعيادات والفصول الدراسية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومن جانبه تحدث أنتون نيوربين الرئيس التنفيذي لشركة (آي سكويرد) عن أهداف الشركة والتي تركز على ضعاف البصر من خلال استخدامها لبرنامج (Widows-Eyes sdreen reader 9.1) والذي يحتوي على العديد من الإعدادات المتلائمة مع احتياجات هذه الفئة.

وتضمنت الندوة حلقة من تقديم جلين دوبس تحت عنوان "تقنيات ولجان" وهي تقنيات تقدم خدمات مساعدة متقدمة للمستخدمين سواء في المنزل أو العمل أو المدرسة ومن بينها جهاز (ProxTalker, PECS book,6dot) وغيرها، وفي حلقة قدمها الأستاذ علي عبد الرحيم الرئيس التنفيذي لقسم الدعم التقني بشركة الناطق للتكنولوجيا تم التحدث عن مستقبل التكنولوجيا المعدلة للمكفوفين وضعاف البصر في الشرق الأوسط حيث تسعى الشركة لتحسين خدماتها الموجهة لهذه الفئة من خلال التواصل المستمر معهم.

وفيما يتعلق بتقنية برايل أوضح أحمد الخاطر من جامعة حلوان دور تقنية برايل ومدون الملاحظات في تعزيز مهارات معلمي اللغة الإنجليزية لذوي الإعاقة البصرية. وتحدث جون برايس المدير الدولي لتطوير الأعمال بمدرسة بيركينس لتعليم المكفوفين بالولايات المتحدة الأمريكية عن دور هذه المدرسة وبرامجها وإنجازاتها إضافة إلى الحلول التي قدمتها لخدمة ذوي الإعاقة البصرية.

وتطرقت الدكتورة دعاء حاتم المتطوعة من جامعة زايد في مجال الرياضيات للمعاقين بصرياً إلى طرق تدريس الرياضيات لطلاب ذوي الاعاقة البصرية إذ أن هذه الفئة لها القدرة على رسم الأشكال الهندسية إذا تم تعليمهم بالشكل الصحيح كذلك قدمت أهم التحديات التي يجب التغلب عليها.

وقدم يونج مون نائب المدير العام للمبيعات والتسويق بشركة (هيمس) الدولية للتقنيات المساعدة في كوريا الجنوبية تعريفاً بسيطاً بالشركة والتي تحرص على التطوير المستمر في المنتجات المقدمة للمكفوفين وتتطلع لتكثيف جهودها من أجل تحقيق أمنيات المكفوفين على أرض الواقع.

واشتملت الندوة على ورشة خاصة بطابعات برايل قدمها بورجن لوفستيدت والتي تهدف إلى رفع المستوى التقني للخدمات المقدمة لذوي الإعاقة البصرية إلى جانب تقليل أسعارها بحيث تجعل من تقنية برايل أكثر سهولة ومرونة للاستخدام من قبل المكفوفين. كما تم استضافة بعض الأشخاص الذين سردوا تجاربهم للحضور وتحدثوا عن أهم التحديات التي واجهتهم والطرق التي اتبعوها للتغلب عليها وهم رباب فاطمة رضوي ونقي رضوان والسيد عبدالرحمن خليفة أحمد وعلي العمري ومهرة الظاهري.

تعليق عبر الفيس بوك