بوتين يتهم واشنطن بالضغط على زعماء لعدم حضور مراسم ذكرى نهاية الحرب العالمية

موسكو - رويترز

اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين واشنطن يوم الخميس بالضغط على بعض زعماء العالم لاثنائهم عن حضور مراسم الحفل الذي سيجري في روسيا بمناسبة مرور 70 عاما على نهاية الحرب العالمية الثانية.

وستجري روسيا استعراضا عسكريا في التاسع من مايو في مراسم وصفها بوتين بأنها تستهدف إظهار "الاحترام لضحايا النازية وتكريم ... المنتصرين على النازية". غير أن كثيرًا من زعماء العالم امتنعوا عن الحضور بسبب دعم موسكو للانفصاليين في أوكرانيا. وعندما سئل في مؤتمره السنوي الذي يجريه عبر الهاتف إن كانت روسيا تشعر بالضيق تجاه الذين رفضوا الدعوات قال بوتين "كل من لا يريد الحضور بوسعه أن يفعل ما يحلو له" وقال "هذا اختيار شخصي لكل زعيم سياسي وقرار البلد الذي يمثله".

ويؤكّد رفض العديد من الزعماء الغربيين الحضور الفجوة في العلاقات مع موسكو التي هوت إلى أدنى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة والتباين الواضح في رؤية روسيا والغرب لأحداث الحرب العالمية الثانية. ويتوقع أن يحضر زعماء الصين وكوريا الشمالية هذه المناسبة في موسكو فيما يؤكد محاولات روسيا بناء تحالفات في آسيا لان العلاقات مع الغرب أصبحت أكثر توترا .

على صعيد آخر، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس إن سعي إيران لإيجاد حل في المحادثات الخاصة ببرنامجها النووي كان هو الدافع وراء قراره تجديد عقد تسليمها نظام إس-300 للدفاع الصاروخي. وأغضب تحرك موسكو لتزويد طهران بالنظام الصاروخي أرض جو المتقدم الغرب وأثار احتجاجات من جانب إسرائيل وجاء في أعقاب اتفاق مبدئي مع القوى العالمية تقوم طهران بمقتضاه بتقليص برنامجها النووي في مقابل رفع العقوبات الاقتصادية الدولية. وقال بوتين في لقاء تلفزيوني سنوي يتلقى خلاله اتصالات هاتفية من المواطنين "بعد إحراز تقدم على المسار النووي الإيراني - وهو شيء إيجابي كما هو واضح- فإننا لا نرى أي سبب للانفراد بمواصلة الحظر" على تسليم أنظمة إس-300.

تعليق عبر الفيس بوك