الاتحاد الأوروبي "واثق" من إبرام اتفاق نهائي بشأن "نووي إيران" بنهاية يونيو

عواصم - الوكالات

أبدت مسؤولة السياسة الخارجيّة بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجريني ثقتها من أنّ الاتفاق المبدئي بشأن برنامج إيران النووي سيفضي إلى اتفاق نهائي بنهاية يونيو. جاء ذلك في رد أمس الخميس على سؤال بشأن ما إذا كان إلغاء روسيا يوم الاثنين حظرًا لبيع أسلحة إلى إيران قد يقوّض الاتفاق المبدئي الذي توصلت إليه إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا مطلع الشهر الحالي. إلى ذلك قالت الوكالة الدوليّة للطاقة الذرية أمس الخميس إنّها أجرت "محادثات بناءة" مع إيران هذا الأسبوع لكن لا يوجد مؤشر على حدوث انفراجة بشأن جوانب من برنامجها النووي تقول الوكالة إنّ إيران تقاعست عن التعامل معها بشكل كامل.

وتجري الوكالة التابعة للأمم المتحدة تحقيقًا بشأن برنامج إيران النووي بالتوازي مع المحادثات بين طهران والقوى العالميّة الست التي تهدف إلى التوصل لاتفاق بحلول نهاية يونيو للحد من برنامج إيران النووي في مقابل تخفيف العقوبات عنها. وفي أي اتفاق نهائي ستلعب الوكالة الدولية دورًا مهمًا في مراقبة التزام إيران به.

وقالت الوكالة في مارس إنّها تتوقع تحقيق تقدم هذا الشهر بشأن الموضوعين المتعلقين بطبيعة الحسابات النيوترونية والتجارب المزعومة على المتفجرات التي يمكن استخدامها لتطوير سلاح نووي. وقالت آنذاك إنّها تتوقع أن تقترح إيران مجموعة إجراءات جديدة للتعامل مع قضايا أخرى معلقة مع الوكالة دون أن تقدم تفاصيل بشأن هذه الخطوات الجديدة.

وأصدرت الوكالة أمس بيانًا مقتضبًا تقول فيه إنّها أجرت محادثات فنيّة مع مسؤولين إيرانيين في طهران أمس الأول لكنها لم تشر إلى تطورات كبيرة.

تعليق عبر الفيس بوك