نائب رئيس اليمن يأمل تفادي شن حملة برية للتحالف على بلاده

الرياض - رويترز

أعرب خالد بحاح نائب الرئيس اليمني أمس عن أمله في تفادي شن حملة برية للتحالف العربي باليمن. وقال في مؤتمر صحفي في العاصمة السعودية الرياض "لا نزال نأمل ألا يكون هناك أي حملة برية تماشيًا مع الضربات الجوية ونأمل أن يفهم الشعب اليمنى ذلك."

ودعا بحاح القوات المسلحة إلى تأييد الحكومة اليمنية "الشرعية" وقال إنه ينبغي وقف القتال قبل أن تكون هناك أي مبادرة سياسية. وقال "في هذه اللحظة التاريخية فإننا نوجه نداء لكل أبناء القوات المسلحة والأمن أن يكونوا في ركب مؤسسة الدولة الشرعية."

وكانت وحدات الجيش الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح قد تحالفت مع الحوثيين ضد مؤيدي الحكومة وأرغموا الحكومة على الفرار من البلاد. وقال بحاح إنه لن يتم النظر في أي مبادرات سلام حتى يعود الرئيس عبد ربه منصور هادي وحكومته إلى عدن.

وفي سياق آخر، أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر استقالته وفقًا لما جاء في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك. وساعد بن عمر - وهو دبلوماسي مغربي مخضرم في الوساطة- في خطة للانتقال السياسي في اليمن عام 2011.

وكان مصدر دبلوماسي بالأمم المتحدة صرح أول أمس بأن مبعوث المنظمة الدولية الخاص إلى اليمن جمال بن عمر يعتزم الاستقالة وأن الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون يدرس تعيين دبلوماسي موريتاني في المنصب بينما تتصاعد الحرب الأهلية في البلد العربي الفقير.

وقال دبلوماسيون غربيون بالأمم المتحدة إن بن عمر - وهو دبلوماسي مغربي مخضرم- أثار غضب السعودية ودول خليجية أخرى مؤخرا بسبب طريقته في معالجة محادثات السلام بين المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران والحكومة اليمنية والتي لم تحقق نجاحا إلى الآن.

تعليق عبر الفيس بوك