"التأمينات الاجتماعية" تنظم ورشة عمل للتعريف بخطة الهيئة للتحول إلى الحكومة الإلكترونية

مسقط - الرُّؤية

نظَّمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية -مُمثلة في فريق التحول للحكومة الإلكترونية- ورشة عمل للتعريف بخطة التحول للحكومة الإلكترونية لموظفي الهيئة، قدَّمها سلطان بن سعيد الوضاحي مدير التحول الإلكتروني في هيئة تقنية المعلومات بقاعة التدريب في المبنى الرئيسي للهيئة.

وتناولتْ الورشة العديد من المحاور؛ منها: مراحل التحول والتي تنقسم إلى خمسة مراحل وهي مرحلة التواجد والتفاعل والتعامل والتحول، وهي المرحلة التي من المفترض أن تحققها كافة الجهات الحكومية نهاية العام الحالي، وأيضا مرحلة المشاركة، وأخيرا مرحلة التفاعل الدولي. كذلك تمَّ تناول مجالات التحول للحكومة الإلكترونية، وما هي ضوابط تطبيق هذا التحول، أيضًا تم خلال الورشة التطرق إلى منهجية العمل والتي تنقسم إلى خمس مكونات: المكن البشري، المكون الإجرائي، المكون التنظيمي، والمكون التقني.

وحول هذه الورشة، قال سلطان الوضاحي مدير التحول الإلكتروني في هيئة تقنية المعلومات: تأتي حلقة التوعية ضمن سلسلة من حلقات التوعية التي تقدمها هيئة تقنية المعلومات لموظفي الجهات الحكومية؛ وذلك لتثقيفهم وتنويرهم بخطة التحول للحكومة الإلكترونية، وأيضا لتوضيح الأدوار والمهام المطلوبة من الفريق؛ وبالتالي الجميع سيسعى نحو اتجاه وطني مشترك وهو التحول للحكومة الإلكترونية.

ومن جانبها، قالت سماء الخابوري مبرمج حاسب آلي من دائرة تقنية المعلومات قسم البرمجة والتطوير: مع ازدياد التطور التكنولوجي والحلول المقدمة إلكترونيا من جهة، وزيادة الطلب للحصول على الخدمات بشكل أسرع وأيسر؛ بحيث تساهم التكنولوجيا في إيصالها إلى المستخدمين مع وجود الفاعلية والسرعة في طريقة تقديمها، هذا أبرز ما تحدث عنه المحاضر، ولإحداث التغيير ينبغي أن تتعاون جميع الجهات للوصول إلى التحقيق الكامل لمفهوم الحكومة الإلكترونية؛ وذلك ابتداءً بنشر الوعي بأهمية التحول وانتهاء بالتدريب على الأليات والمهارات اللازمة للتطبيق.

أما بثينة آل عبد السلام من دائرة التخطيط، فقالت: إنَّ إستراتيجية الحكومة الإلكترونية تهدف لاستخدام التكنولوجيا لتقوية معارف المجتمع وتعزز حياتهم، وكذلك تساعد أصحاب الأعمال على توفير الوقت والمال في آن واحد، كما توفِّر خدمات عامة مُمتازة ذات دقة وفاعلية أكبر، ومن خلال حضوري في هذه الورشة استفدت من الإستراتيجية المتبعة لديهم في تسلسل المراحل، وكيفية تشكيلها ومهام كل فريق، وأيضا المجالات والضوابط لاستخدام تقنية المعلومات، كذلك المنهجية المتبعة للتنفيذ في العمل.

والجدير بالذكر أنَّ هذه الورشة جاءتْ حرصًا من الهيئة على تثقيف موظفيها بخطة التحول الإلكتروني وتنمية مهاراتهم في هذا المجال؛ مما يَجْعلهم ملمّين بضوابط ومراحل ومجالات التحول الإلكتروني.

تعليق عبر الفيس بوك