مجلس الأمن يقر "عاصفة الحزم".. ويحظر تسليح الحوثيين

 

الرؤية - هيثم صلاح

وافق مجلس الأمن الدولي، أمس، على حظر تزويد جماعة الحوثي بالسلاح، كما أدرج المجلس، اسمي نجل الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح وزعيم الحوثيين على القوائم السوداء، بتأييد 14 عضوا، بينما امتنعتْ روسيا عن التصويت؛ نظرا لأن بعضا من مقترحاتها للقرار الذي صاغه الأردن عضو المجلس وبعض دول الخليج العربية لم تكن ضمن نص القرار. كما أيد دخول المملكة العربية السعودية في اليمن إضافة لتأييده شرعية الرئيس هادي.

إلى ذلك، دعتْ مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن جماعة "الحوثي"، والرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح لوقف إطلاق النار وتسليم السلطة، كما دعت إلى استمرار الحوار في اليمن على أساس المبادرة الخليجية.

فيما اقترحت إيران، على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، أمس، خطة لإحلال السلام في اليمن، من أربع نقاط لحل الصراع في اليمن تتضمَّن إجراء حوار وتقديم مساعدات إنسانية، كما جدَّدت دعوتها لوقف الضربات الجوية التي تقودها السعودية ضد الحوثيين المتحالفين مع طهران. واقترح ظريف وقف إطلاق النار في اليمن وبدء مساعدات إنسانية وحوار يمني وتشكيل حكومة ذات قاعدة موسعة لإنهاء الصراع.

وميدانيا، قُتل 16 مسلحا من المتمردين الحوثيين في انفجار وكمين في محافظة لحج بجنوب اليمن؛ حيث تستمر المواجهات بين المتمردين والمقاومة الشعبية الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي.

تعليق عبر الفيس بوك