الخميس, 20 سبتمبر 2018

خبر : "بلدية مسقط" تصدر قرارا لتنظيم إنشاء ومواصفات مظلات السيارات أمام المنازل

الأربعاء 15 أبريل 2015 04:02 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

أصدرت بلدية مسقط أمس قرارًا إدارياً بشأن تنظيم مظلات المركبات أمام المنازل وفق جملة من الاشتراطات والضوابط التي تسهم في إقامة المظلات بما يخدم مصلحة المواطنين ولا يضر بالمنظر العام للمنطقة أو يؤثر سلباً على احتياجات المنطقة من المواقف العامة أو عرقلة الحركة المرورية في المنطقة، وذلك حسب مواصفات محددة تتعلق بالمبنى ومساحة الأرض المقامة عليها المظلة والنماذج المعتمدة لدى البلدية والاشتراطات الفنية.

وينص القرار على ضرورة توافر بعض الشروط النظامية والضوابط الواجب استيفائها لجواز الترخيص بإقامة المظلة ومنها أن يكون المبنى فيلا سكنية أو وحدتين سكنيتين بحد أقصى، وأن يلتزم المالك بإجراء الصيانة الدورية للمظلة، وألا تؤثر المظلة سلباً على احتياجات المنطقة من المواقف العامة. ولا يسمح بعمل المظلات على الشوارع الرئيسية أو السياحية أو المزدوجة. كما نص القرار على ألا تتجاوز مساحة الأراضي القائمة عليها المباني 600 م2، وألا تقل المسافة بين حدود الأرض على حسب الرسم المساحي والشارع عن 6 أمتار. وفيما يتعلق بالأراضي التي لا تتوافر بها هذه المسافة يراعى أن يكون جزءًا من المظلات داخل قطعة الأرض والجزء الآخر خارج القطعة أو تصميم المظلات بالشكل الجانبي لقطعة الأرض ليتيح سهولة إيقاف السيارة دون إعاقة حركة المرور.

وحدد القرار مواصفات الموقف بحيث لا يتجاوز الموقف الواحد أكثر من سيارتين وأن تكون مساحة كل موقف ( 3 في 6) أمتار. ويلزم القرار مالك المبنى بسداد الرسوم المقررة بالأمر المحلي الخاص بتحصيل رسوم بلدية مسقط لكل موقف لمرة واحدة. وبين القرار أن التصريح الصادر لا يعد تمليكا للموقع، ويمكن تمرير خطوط الخدمات في الموقع، كما يحق للبلدية المختصة طلب إزالة المظلة دون تعويض، ويؤخذ من المالك تعهد رسمي بذلك. ويشترط لإقامة المظلة الحصول على موافقة من الجهات الخدمية المتمثلة في (الشركة العمانية للاتصالات، الهيئة العامة للكهرباء والمياه، والشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي.. حيا للمياه، والهيئة العامة للدفاع المدني) وفقا للاستمارة المعدة من قبل البلدية.
وتضمن القرار المواصفات الفنية لهذه المظلات وفقا للنماذج المعتمدة من البلدية. وفيما يتعلق بالأساسات اشترط القرار أن تكون من الخرسانة بأقل حجم (600 في600 في1000ملم) وبداخل الأرض عدا (50 ملم) من الجزء العلوي يكون فوق مستوى أرضية الموقف، كما يتم تثبيت المسامير (برغي) المجلفن بطول (40 ملم) وقطر (ملم 20) وعددها أربعة مع لوحة الحديد المجلفن (350 في350 في20) عند عمل الصبية، لتثبيت أعمدة المظلة فيما بعد. وبالنسبة لأعمدة المظلة فيجب أن تكون من الحديد المجلفن من نوع ( CLASS-C) وبأقل قطر(150ملم )أو مربع (120في120في5 ملم) مع لحام لوحة الحديد المجلفن (300 في 300 في 12 ملم ) مثل ما هو موجود على خرسانة الأساس. وتكون من جهة سور المنزل فقط، ولا يوجد عمود أو أي عائق من الجهة الأمامية والجانبية، ويتم طلائها بالصبغة الخاصة لهذه النوعية أي الأبيض والحليبي.

وعن سقف المظلة، اشترط القرار أن يغطى بقماش من مادة (HDPE) الواقية من الأشعة فوق البنفسجية (UV) ومن اللون الأبيض أو الحليبي، ويثبت على الحديد المجلفن بقطر (50 ملم) على الأقل، والمثبت على (الأبيام) المتواصلة مع الأعمدة، وبنفس الحجم. ويكون السقف على هيئة قبه مخروطية أو نصف قوس وبأقصى ارتفاع متر واحد. وبالنسبة لارتفاع المظلة فيتحدد من الجزء السفلي (السقف) وحتى الأرضية ب (2600 ملم). أما أرضية المظلة فيجب تركيب بلاط (الانترلوك) المتشابك، بسماكة (60 ملم)، وبميلان من السور باتجاه الشارع. ويتيح القرار لمقدم طلب عمل المظلة حال رغبته أن تكون من الخشب شريطة أن تكون الأعمدة والسقف من نفس النوع وبمواصفات توافق عليها البلدية.