"الصحة" تدشن خدمة الإسعاف البحري في محافظة مسندم الأولى من نوعها على مستوى السلطنة

خصب - أحمد الجلنداني - عادل اللمكي

تصوير/ عبد الفتاح الغافري - إسماعيل الشحي

دشَّن سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي محافظ مسندم، صباح أمس، خدمة الإسعاف البحري في محافظة مسندم، بحضور سعادة الدكتور درويش بن سيف المحاربي وكيل وزارة الصحة للشئون الإدارية والمالية، وعدد من القادة العسكريين والمسؤولين الحكوميين، وجمع غفير من الأهالي؛ وذلك بميناء خصب، والتي تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى السلطنة.

وتضمَّن برنامج حفل التدشين كلمة ترحيبية لمدير عام الخدمات الصحية لمحافظة مسندم ناصر بن سيف السعدي؛ أوضح فيها أنَّ مبادرة وزارة الصحة في مجال إدخال خدمة الإسعاف البحري تأتي في إطار المنظومة الصحية بالسلطنة، وهي إحدى المبادرات الرائدة على المستوى الإقليمي؛ حيث تمثل قفزة نوعية لتطوير الخدمات على المستوي الوطني، وقد حظيتْ محافظة مسندم بما لها من موقع إستراتيجى وإطلالة واسعة على البحر وتاريخ عريق، خاصة في المجال البحري، بأنَّ تحتل الريادة في تقديم تلك الخدمة وللمرة الأولى على مستوى سلطنة عمان، ويوفر الإسعاف البحري الإحالة الطبية للمرضى وخاصة الحالات ذات الخطورة والطارئة بصورة تضمن وصول تلك الحالات المرضية بطريقة آمنة وتوفر البيئة المناسبة للتعامل معها، خاصة عند حدوث أي تطورات خلال مرحلة النقل؛ مما يُساعد على ضمان جودة الخدمة بصورة توفر الأمن والسلامة لمتلقي الخدمة ومقدميها.

وأضاف مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة مسندم -ونظرا لما تتميَّز به محافظة مسندم من طبيعة جغرافية ومناخية وسياحية ذات خصوصية واضحة- فقد استكملتْ اليوم جميع وسائل نقل المرضى؛ حيث تعتبر أول محافظة يتوافر بها نقل وإحالة المرضى بريًّا عن طريق سيارات الإسعاف، وجويا عن طريق التعاون المثمر مع سلاح الجو السلطاني العماني، إضافة إلى الإسعاف البحري الذي نحتفل بتدشينه اليوم، وبذلك اكتملت منظومة نقل وإحالة المرضى بالمحافظة؛ مما يضمن السلامة للمرضى خلال التغيرات المناخية المتعددة على مدار العام.

وسوف يتم تطبيق الإسعاف البحري بالمؤسسات الصحية بالمحافظة؛ حيث توفر خدمة إحالة الحالات المرضية بين المستويات المختلفة للخدمات الصحية لتشكل قنوات للتواصل بين المراكز الصحية والمستشفيات بالمحافظة بصورة تراعي جميع جوانب الأمن والسلامة، والتي تطبق المعايير الدولية سواء في الجوانب الفنية أو الصحية بصورة تضمن تقديم الخدمة بجودة عالية وتكفل للمرضى أكبر قدر من الراحة خلال عملية النقل.

كما تضمَّن الاحتفال قصيدة شعرية وعرضًا لفرقة حماسية. وبعد ذلك، قام راعي المناسبة محافظ مسندم سعادة السيد خليفة بن المرداس البوسعيدي، بقص الشريط لبدء خدمة الإسعاف البحري.

وتهدف خدمة الإسعاف البحري الجديدة إلى توفير الإحالة الطبية للمرضى في المناطق الساحلية إلى المؤسسات الصحية، خاصة الحالات الحرجة والطارئة بطريقة سليمة وآمنة وسريعة؛ من خلال 4 قوارب تم تشغيلها وتوزيعها على مستشفيي خصب ودباء ومركزي كمزار وليماء الصحيين. كما توفر هذه الخدمة البيئة المناسبة للتعامل مع الحالات المرضية المحالة عند حدوث أي تطورات أو مضاعفات صحية خلال مرحلة النقل مما يساعد على ضمان جودة الخدمة بصورة توفر الأمن والسلامة لمتلقي الخدمة ومقدميها.

تعليق عبر الفيس بوك