توقيع اتفاقيتي الأعمال الاستشارية لمشاريع مستشفيي مدحاء وهيماء

مسقط - الرؤية

وقّع معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة أمس على اتفاقيتي الأعمال الاستشارية لمشاريع مستشفى مدحاء، والتوسّعات في مستشفى هيماء. وأكّد أنَّ هاتين الاتفاقيتين تأتيان ترجمة للتوجيهات السامية لجلالة السلطان المعظم - حفظه الله- للارتقاء وتطوير الخدمات الصحية بالسلطنة، وفي إطار تطوير مؤسسات الرعاية الصحية، ونشر مظلتها في ربوع السلطنة. موضحا أنّه في خطط الوزارة المعتمدة عدد من المشاريع النوعية المتخصصة التي تحتم الحاجة وجودها، وتتناسب مع التطور الذي تشهده الخدمات الصحية على مستوى الرعاية الصحية، والذي قطعت فيه الوزارة شوطا كبيرًا من خلال إنشائها حزمة من المراكز والمجمّعات الصحيّة في مختلف محافظات السلطنة.

وحول المشاريع الصحيّة الجديدة التي وقعت اتفاقيات أعمالها الاستشاريّة، أوْضَح معاليه أنَّها تشمل رفع كفاءة مركز مدحاء الصحي إلى مستشفى محلي بسعة 26 سريرًا، يتكوَّن من ثماني عيادات وقسم للطوارئ والحوادث ووحدة للولادة. أمّا مشروع توسعة مستشفى هيماء بمحافظة الوسطى، فكشف معاليه أنَّه سيتم رفع كفاءته إلى 54 سريرًا.

من جهة ثانية يتم اليوم تدشين خدمة الإسعاف البحري في محافظة مسندم؛ وذلك بميناء خصب، والتي تُعدُّ الأولى من نوعها على مستوى السلطنة. وتهدفُ خدمة الإسعاف البحري الجديدة هذه إلى توفير الإحالة الطبية للمرضى في المناطق الساحلية إلى المؤسسات الصحية، خاصة الحالات الحرجة والطارئة بطريقة سليمة وآمنة وسريعة؛ من خلال 4 قوارب تمّ تشغيلها وتوزيعها على مستشفيي خصب ودبا ومركزي كمزار وليما الصحيين.

إلى ذلك، بلغ إجمالي عدد الأطباء التابعين لوزارة الصحة 5444 طبيبا يعملون في 244 مؤسسة تابعة لوزارة الصحة من مستشفيات ومجمعات ومراكز صحية موزعة على مختلف محافظات السلطنة وفق ما أشارت إحصائية صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات. وبينت الإحصائية المستندة إلى بيانات العام 2013 أن عدد الأطباء العمانيين بلغ 1921 طبيبا منهم 1159 طبيبة و 762 طبيبا مشكلين ما نسبته 35% من إجمالي الأطباء التابعين لوزارة الصحة. وبلغ عدد الأطباء الوافدين 3 آلاف و523 طبيبا بينهم 2462 طبيبا و1061 طبيبة مشكلين ما نسبته 65% من إجمالي الأطباء التابعين لوزارة الصحة.

تعليق عبر الفيس بوك