"العدل" تدرب موظفيها على أمن وسرية المعلومات

مسقط - الرؤية

بدأ أمس برنامج أمن وسرية المعلومات الذي تنظمه وزارة العدل بالتعاون مع مركز المتحدة للتدريب، خلال الفترة من 12 وحتى 16 أبريل الجاري بمقر المركز بالخوير.

ويتناول البرنامج ستة محاور على مدى خمسة أيام وهي المعلومات وأهميتها ومخاطرها، ويناقش المحور الأول ماهية المعلومة وأهميّة المعلومات الحديثة وطرق تبادل المعلومات وأهميّة حماية المعلومات وماهي المخاطر التي تواجه الأفراد والمنظمات, كما يتناول المحور الثاني مفهوم أمن المعلومات وأهميّة سرية المعلومات والعناصر الأساسيّة لأمن المعلومات ومكونات النظام المعلوماتي ومراحل بناء المعلومات, ويتعرف المتدربون في البرنامج على البنية الأساسية لتقنية المعلومات وأهداف نظام المعلومات والسياسات الأمنية للمعلومات ومراحل تطبيق إدارة الجودة الشاملة, أمّا المحور الثالث في البرنامج فيستعرض مقدمة في جرائم المعلومات والمخاطر التي تهدد أمن المعلومات ويعرف أمن المعلومات على أنّه المحافظة على دقّة وسريّة وتوفر البيانات ضد أي مؤثرات سواء كانت متعمدة أم عرضية. ويتناول المحوران الرابع والخامس التعريف بطرق التحكم بالمعلومات من حيث سريتها والأرشفة الإلكترونية إضافة إلى القدرات الفنيّة والسلوكيّة والإدارية التي هي عنوان المحور السادس.

ويهدف البرنامج إلى الإلمام بمفهوم أمن وسرية المعلومات وأركانه والمخاطر التي تواجه الفرد والمنظمات، ومعرفة أساليب أمن المعلومات وحماية الأجهزة والبرامج من الاختراقات، وطرق التحكّم بالمعلومات من حيث سريتها وإتاحتها في مؤسسات المعلومات، بهدف تطبيق كل ذلك على واقع الممارسات العملية الإدارية في المؤسسات.

ويشار إلى أنّ المحافظة على دقة المعلومات تتمثل في منع أي محاولات تهدف إلى التأثير على دقة وصحّة البيانات كعمل تغييرات غير صحيحة في محتوى البيانات بينما تتمثل المحافظة على سرية البيانات بمنع أي محاولات قد تؤدي إلى كشف محتوى البيانات لأشخاص غير مصرّح لهم بذلك وغير معنيين، والمحافظة على توفيرها وتواجدها في الوقت الذي تطلب فيه. ويشارك في البرنامج مدخلو البيانات والطبّاعون بديوان عام الوزارة ودوائر الكاتب بالعدل ولجان التوفيق والمصالحة بالمحافظات.

تعليق عبر الفيس بوك