موظفو "جسور" يشاركون في حملة "ازرع شجرة" بشركات أوربك وفالي وصحار ألومنيوم

الرُّؤية - خالد الخوالدي

نفذت مؤسسة "جسور" -ذراع الاستثمار الاجتماعي لشركات أوربك وصحار ألومنيوم وفالي- مؤخرا، حملتها التوعوية "ازرع شجرة"، بموقع الشركات الثلاث التابعة لمؤسسة جسور، بالتعاون مع دائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة.

وقدَّم فريق العمل التابع لدائرة البحوث الزراعية بمحافظة شمال الباطنة، شرحا عمليا حول طرق الإكثار الخضري لأشجار الفاكهة، وتعريف الموظفين بطرق تطعيم الأشجار للحصول على أشجار ذات صفات مرغوبة من حيث الصنف والإنتاجية والقدرة على التكيف مع الظروف المناخية.. وأوضح أن التطعيم من طرق التكاثر الرأسية التي تساهم في إنتاج عدد كبير من الأشجار في فترة زمنية وجيزة ورقعة أرض صغيرة. كما أوضح الفريق كيفية نقل الأشجار من الأصيص إلى التربة المستديمة ومساحات الزراعة والمسافات البينية بين الأشجار.

وشهدتْ الحملة إقبالا كبيرا من موظفي الشركات الثلاث؛ حيث تم توزيع أكثر من 750 شتلة مانجو وليمون على موظفي الشركات الثلاث للاهتمام بهذه الأشجار والعناية بها بعد زراعتها، وأقبل موظفو الشركات على التفاعل مع مجريات الحملة، خاصة في جانب التدريب على كيفية التطعيم وأجاب الفنيون على العديد من تساؤلاتهم حول مواضيع زراعية تتعلق بالعناية بالأشجار والتسميد.

وقال فهد بن سالم العادي المدير التنفيذي لمؤسسة جسور: إنَّ جسور تؤمن بأن السبيل إلى تحقيق غايات المجتمع يكون من خلال الشراكة الفعالة بين أفراد المجتمع والقطاعين الحكومي والخاص لذلك نعمل على تنظيم عدد من المبادرات التطوعية التي تضمن ائتلاف مختلف شرائح المجتمع لخدمة أهدافهم المشتركة، وتقوية أواصر التعاون والثقة بين المواطنين وخلق فرص للمشاركة في خدمة الوطن. وتمثل حملة "ازرع شجرة" إحدى أنشطة برنامج جسور للعمل للتطوعي وهي عبارة عن حزمة من المبادرات التطوعية التي تأتي مكمّلة لمساعي مؤسسة جسور والشركات المؤسسة لها (أوربك، صحار ألومنيوم، وفالي) والهادفة إلى المساهمة بشكل إيجابي في المجتمع لتعزيز الوعي بأهمية العمل التطوعي وبالفوائد التي يعود بها على المتطوع وعلى المجتمع بشكل عام. واستهدفت الحملة هذا الموسم تشجيع الموظفين على زراعة أشجار الفاكهة في منازلهم وتشجيع أفراد أسرهم على الاعتناء بها بالتعاون مع دائرة البحوث الزراعية في محافظة شمال الباطنة.

وقال الدكتور علي بن عبيد العدوي مدير دائرة البحوث الزراعية بشمال الباطنة: إنَّ محطات البحوث الزراعية تنتج الشتلات الزراعية في المشاتل التابعة للوزارة بطرق علمية حديثة حسب ما يناسب كل نوع ويتم إكثار أشجار الليمون عن طريق البذور لتلافي الأمراض الفيروسية أما المانجو فيتم إكثاره عن طريق التطعيم بهدف الحصول على أصناف ذات صفات مرغوبة من حيث الصنف والإنتاجية كما تقوم الوزارة باستخدام تقنية الزراعة النسيجية لإنتاج أشجار الموز والنخيل.

تعليق عبر الفيس بوك