"صحيّة شمال الشرقية" تحتفي بيوم الصحة وسط مشاركة حكومية وشعبية واسعة

الرؤية- تركي بن سيف الحوسني

تصوير/ عبدالفتاح بن سليم الغافري

احتفلت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية بقاعة التثقيف الصحي بمستشفى دماء والطائيين بيوم الصحة العالمي والذي يوافق السابع من شهر أبريل من كل عام، تحت رعاية سعادة الشيخ يحيى بن حمود المعمري محافظ محافظة شمال الشرقية ونائب والي دماء والطائيين، بحضور أعضاء مجلس الشورى والمجلس البلدي ومديري الدوائر بالمؤسسات الحكومية وضابط مركز شرطة عمان السلطانية.

ويأتي الاحتفال بيوم الصحة العالمي لعام 2015 تحت شعار"السلامة الغذائية" حيث يرتبط الغذاء غير الآمن بوفاة ما يقدر بنحو مليوني شخص سنوياً، معظمهم من الأطفال. ويُعد الغذاء الذي يحتوي على البكتريا الضارة أو الفيروسات أو الطفيليات أو المواد الكيميائية مسؤولاً عن ما يزيد على 200 مرض تبدأ من الإسهال وتصل إلى السرطان.

واستهل الحفل بتلاوة عطرة من آياي الذكر الحكيم تلا ذلك كلمة المحافظة ثم قصائد شعرية هادفة وأنشودة قدمتها طالبات مدرسة الرؤيا للتعليم الأساسي ثم عرض مرئي عن الخدمات الصحية بالولاية وعرض عن أنشطة الدعم الصحي بالمحافظة ومحاضرة توعوية حول سلامة الغذاء.

وسعى منظمو الاحتفائية للتعريف بأهمية سلامة الغذاء ومأمونيته للمجتمع، وتحفيز وتشجيع المتطوعين والمتطوعات من جماعات دعم صحة المجتمع على الاستمرار والعطاء، والترويج لدور المتطوعين والمتطوعات في خدمة المجتمع، ومشاركة الجهات الحكومية الأخرى والتي لها علاقة بالصحة في نشر الوعي الثقافة الصحية لدى المواطن من خلال المعرض الصحي.

وقال الدكتور علي بن عامر الضاوي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية في كلمته إن العمل التطوعي في حياة المجتمعات يعد ركيزة أساسية في توجيه وتنظيم أنشطة وسلوكيات أفراد وهيئات المجتمع. موضحا أن محافظة شمال الشرقية تبنت هذه المفاهيم وبذلت الكثير من الجهود لتكريس ممارسات العمل التطوعي وعلى وجه الخصوص تعزيز دور جماعات دعم صحة المجتمع على مدار السنوات السابقة ومنذ نشأتها عام 1992م. وأضاف أنه يتم سنوياً تكريم المجيدين من المتطوعين والمتطوعات بجماعات دعم صحة المجتمع بالمحافظة، اعترافا منا بدورهم وتشجيعا لهذه الجماعة التي أكملت ثلاثة وعشرين عاما من عمرها، جسدت خلالها الصورة المثلى للعمل التطوعي مما ساهم في دعم ونجاح العديد من البرامج والأنشطة الصحية الموجهة للمجتمع واستمرارا منا في دعم وتشجيع هذه الجماعات.

وأضاف قائلا: تبنينا مع الاحتفالية بيوم الصحة العالمي إقامة أسبوع صحي يهدف إلى غرس ونشر الوعي والثقافة الصحيّة لدى أفراد المجتمع من خلال تعزيز دور المؤسسات التي لها علاقة بالصحة للمشاركة في هذا المعرض وتمكين الأفراد من زيادة قدراتهم ومعلوماتهم الصحية.

وتمّ خلال الحفل تكريم المجيدين من جماعات دعم صحة المجتمع بالمحافظة وكذلك الجهات الحكومية والجمعيات المشاركة في المعرض المصاحب لهذه الفعالية وأيضا الجهة الراعية للمعرض.

وبعد الحفل توجة سعادة راعي الحفل لافتتاح المعرض التوعوي المشترك المصاحب والذي سوف يستمر لمدة أسبوع بتنظيم كل من شركة الرؤية للمعارض والمؤتمرات ودائرة الخدمات الصحية بولاية دماء والطائيين وبمشاركة عدد من الجهات الحكومية والأهلية مثل المديرية العامة للتربية والتعليم، والبلديات، المديرية العامة للخدمات الصحية، شرطة عمان السلطانية، هيئة حماية المستهلك، جامعة الشرقية، جمعية أصدقاء مرض السرطان وجمعية أصدقاء المسنين ويشتمل على لوحات توعوية عن برامج المؤسسات المشاركة ذات العلاقة بموضوع التوعية الصحية وسلامة الغذاء.

تعليق عبر الفيس بوك