علاقة المعايير الدولية بأنظمة الصحة المهنية في ختام حلقة "أدوار النقابات في تطبيق معايير السلامة"

مسقط - الرؤية

أختُتمت، الخميس الماضي، بجامعة صحار حلقة العمل التدريبية حول "أدوار النقابات العمالية في تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص"، والتي نظمها الاتحاد العام لعمال السلطنة بالتعاون مع مركز التضامن الأمريكي في أول تعاون مشترك بينهما. وشارك في فعاليات الحلقة عددٌ من النقابيين من مختلف القطاعات وموظفي وزارة القوى العاملة المعنيين بالسلامةِ والصحةِ المهنية، وقد تناولتْ الحلقة في يومها الأخير نقاشاً واسعاً بين المشاركين حول المعايير الدولية ذات العلاقة بأنظمة السلامة والصحة المهنية، مع تقديم العروض المرئية لعدد من التجارب العالمية لإطلاع المشاركين على بعض النماذج الرائدة المتعلقة بهذا الجانب الذي بات من الضرورة بمكان إحاطة العامل بها لما لها من أهمية في تعزيز مفهوم العمل اللائق وزيادة الإنتاجية المرجوة.

رَعَى حفل الختام راشد بن صالح المسكري عضو مجلس إدارة الاتحاد العام لعمال السلطنة رئيس لجنة القطاع الصناعي، والذي عبّر عن شكره لمدرب الحلقة "ستيف دوهرتي" من اتحاد عمال الصلب الأمريكي، على ما قدمه من جهود أثناء الحلقة وتنوعهِ في أساليب تقديم المعلومة بين الجانب النظري والعملي، كما قدم المسكري شكره للمشاركين لما أبدوه من تفاعل مثمر ومشاركة فاعلة أدت إلى تحقيق الأهداف التي سعت إليها الحلقة.

وحول الحلقة، قال مصبح بن علي المقبالي رئيس قسم التنظيمات النقابية بالمديرية العامة للقوى العاملة بشمال الباطنة: لقد خرج المشاركون من هذه الحلقة بفوائد كثيرة، فقد تعرفوا على المخاطر التي يتعرض لها العامل في بيئات العمل المختلفة، كما تمَّ الاطلاع على أبرز التجارب العالمية والأُطُر القانونية وفقاً للمعايير الدولية، كما أدت فكرة تقسيم المشاركين على شكلِ مجموعات إلى تفاعل ملموس وترسيخ للعديد من المفاهيم التي تناولتها الحلقة". ومن جانبة، قال خالد بن خلفان الطورشي رئيس نقابة عمال الشركة العمانية لصناعة الألمنيوم التحويلية: "ناقش المشاركون وعلى مدى عدةِ أيام مُجمل المخاطر التي يتعرض لها العمال في بيئة العمل، كما تم تشخيص التحديات والصعوبات التي تواجه تطبيق معايير السلامة والصحة المهنية التي تم تجسيدها في اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية في المنشآت الخاضعة لقانون العمل العماني والصادرة بالقرار الوزاري رقم (286/2008) والحرص على تدوين الملاحظات المقدمة من المشاركين تمهيداً لرفعها كمقترحات تحسينية للجهات ذات العلاقة لضرورة مراعاتها مستقبلاً".

ومن جانبه، قال عمار بن سالم الغفيلي أمين سر نقابة عمال شركة حديد صحار: إنَّ وجود مثل هذه الورش ضروري للارتقاء بالعمل النقابي؛ حيث إنَّ اهتمام النقابات لابد أن يتناول مع الوقت كل ما يخدم العامل وليس الاهتمام بالجانب المادي فقط.. ونأمل مزيدًا من التعاون مع الاتحادات الدولية لتقديم أكبر قدر من الورش والندوات المشتركة للتعرف على التجارب العالمية.

وقام بعدها عضو مجلس إدارة الاتحاد العام بتسليم شهادات المشاركة، وقد ثمّن المشاركون الجهود التي يبذلها الاتحاد العام لعمال السلطنة الدائمة والمبذولة في مجال التطوير والتدريب التي تخدم الحركة النقابية في كافةِ ربوع السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك