اليمن: اشتباكات "عنيفة" بعدن.. ومطالب دولية بإدراج صالح على "القائمة السوداء"

أرسلت إيران سفينتين حربيتين إلى خليج عدن، أمس؛ لتنشئ بذلك وجودا عسكريا قبالة ساحل اليمن؛ حيث تقود السعودية حملة جوية ضد المقاتلين الحوثيين المتحالفين مع إيران.

ونقلت قناة "برس تي.في" عن الأميرال حبيب الله سياري قوله: إنَّ المدمرة ألبرز وسفينة الدعم بوشهر أبحرتا من بندر عباس في مهمة لحماية الملاحة الإيرانية من القرصنة.

وفرضت السعودية وعدة حلفاء عرب حصارا جويا وبحريا على اليمن في إطار حملة بدأت قبل أسبوعين ضد الحوثيين الذين استولوا على معظم اليمن وأجبروا الرئيس عبد ربه منصور هادي على الفرار إلى الرياض. وأدانت إيران الحملة ودعت إلى إجراء حوار. وتتهم السعودية إيران بتقديم دعم عسكري للحوثيين وهو ما تنفيه طهران.

وميدانيا، قال سكان إنَّ عشرات من المقاتلين الحوثيين اليمنيين اشتبكوا مع مقاتلين محليين في منطقة كريتر بوسط عدن، أمس، ووجهت المساجد نداءات للجهاد لقتال قوات الحوثيين الذين يحاولون السيطرة على عدن.

وأضافوا بأنَّ النار اشتعلت في عدة منازل بعد إصابتها بصواريخ، ورغم ذلك ظلت الأسر داخلها نظرا لاحتدم القتال في الشوارع.

وقال أحد السكان إنَّ الحوثيين المتحالفين مع جنود موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح دخلوا منطقة كريتر، أمس، بدبابة ومركبتين مدرعتين. ودعت المساجد في كريتر السكان إلى الجهاد ضد الحوثيين.

وهزت ثلاثة انفجارات المناطق الشمالية من عدن، وقال سكان إنها نجمت عن غارات جوية للتحالف الذي تقوده السعودية.. وقالوا إن الهجمات استهدفت على ما يبدو مخازن سلاح.

إلى ذلك، قالت وسائل إعلام عربية، إن دول الخليج العربية والأردن تريد أن يضع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة نجل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وزعيم الحوثيين على القائمة السوداء علاوة على فرض حظر أسلحة ناجع على الحوثيين الذين يبسطون سيطرتهم على معظم أنحاء اليمن.

وصاغ الأردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست قرار الأمم المتحدة الذي اطلعت عليه رويترز . وسيفرض القرار حال إقراره حظر أسلحة على الرجال الخمسة وعلى "أولئك الذين يعملون نيابة عنهم أو بتوجيه منهم في اليمن" في إشارة إلى المسلحين الحوثيين والجنود الموالين لصالح. ويدعو القرار أيضا "الدول الأعضاء -لاسيما الدول المجاورة لليمن- إلى تفتيش... كل الشحنات إلى اليمن" إذا اعتقدوا لأسباب معقولة أنها تحتوي على أسلحة.

ويتفاوض الأردن ودول الخليج العربية مع القوى التي تمتلك حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن -الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين- منذ أكثر من أسبوع قبل توزيع نص مشروع القرار على جميع أعضاء المجلس البالغ عددهم 15 عضوا.

ويدعو مشروع القرار العربي أيضا "كل الأطراف إلى تيسير إجلاء الدول المعنية والمنظمات الدولية لأفرادهم وللمدنيين في اليمن.

وفي الوقت نفسه، أبدى أعضاء في البرلمان الباكستاني معارضتهم للتدخل في اليمن، أمس، لدى استئناف البرلمان مناقشة لطلب سعودي للمشاركة في الحملة ضد قوات الحوثيين المدعومة من إيران في اليمن.

ورغم القصف الشرس لقوافلهم ومخازن الأسلحة إلا أن الحوثيين المدعومين من إيران تقدموا صوب عدن آخر معقل للمقاتلين الموالين للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. لكن المقاتلين الجنوبيين مدعومين بطائرات التحالف بقيادة السعودية صدت الحوثيين عن أجزاء في بعض المحافظات الجنوبية.

تعليق عبر الفيس بوك