المواطنون يضعون ثقتهم في وسائل الإعلام العمانية كمصادر موثوقة للأخبار

◄ القناة العامة الأكثر مشاهدة بين القنوات التليفزيونية.. وإذاعة سلطنة عمان في الصدارة

◄ البرامج الإخبارية الأكثر إقبالا.. والثقة في الصحف والمجلات تحوز أعلى المؤشرات الفرعية

◄ "يوتيوب" و"إنستجرام" الأبرز في مواقع التواصل الاجتماعي.. و82% يستخدمون الـ"واتساب"

أظْهَر استطلاعُ ثقة المواطن في وسائل الإعلام أنَّ 8 من كل عشرة مُواطنين كان تقييمهم لوسائل الإعلام "جيد جدا" و"جيد"؛ ليسجِّل المؤشر العام لثقة المواطن العماني 80 نقطة.

وبيَّن الاستطلاع -الذي أجراه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات- أن تليفزيون سلطنة عمان والإذاعة العمانية والصحف احتلَّتْ المرتبة الأولى في اعتماد العمانيين عليها كمصدر موثوق به للأخبار، وكان مُؤشر الثقة في الجرائد والمجلات المطبوعة هو أعلى المؤشرات الفرعية؛ حيث بلغت قيمته 85 نقطة؛ مما يعكسُ قدرا عاليا من الثقة في هذا المصدر من وسائل الإعلام، يليه مؤشر الثقة في الإذاعة العمانية؛ حيث بلغت قيمته 84 نقطة، ثم مؤشر الثقة في التليفزيون العماني بـ79 نقطة كأقل المؤشرات بين وسائل الإعلام التقليدي، في حين ارتفع مؤشر الثقة في المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت عنه في حال مواقع التواصل الاجتماعي.

كما تزيد قيم مُؤشرات الثقة في وسائل الإعلام التقليدي بين الإناث (83 نقطة) عن الذكور (77 نقطة)، فيما تنخفضُ المؤشرات بشكل طفيف مع ارتفاع مستوى التعليم؛ حيث يبدو ذلك واضحا في مؤشر الثقة في الإذاعة العمانية الذي وصل إلى 80 نقطة بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي بانخفاض 7 نقاط عن الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي.

مسقط - الرُّؤية

كما ترتفع قيم مُؤشرات الثقة في وسائل الإعلام التقليدية مع التقدم في العمر؛ حيث تزيد قيمة مؤشر الثقة في التليفزيون العماني بـ14 نقطة بين العمانيين في الفئة العمرية 50 سنة فأكثر، عن الشباب في الفئة من 18 إلى 29 سنة.

كذلك لُوحظ أنَّ المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت -والتي تشمل مواقع القنوات الإخبارية والجرائد الإلكترونية...وغيرها- من المصادر الموثوق بها بدرجة كبيرة؛ حيث يصلُ مُؤشر الثقة لذلك النوع من وسائل الإعلام إلى 84 نقطة.

وفي المقابل، حصلتْ مواقع التواصل الاجتماعي -مثل: فيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، والمنتديات، وصفحات الرأي الخاصة...وغيرها- على أقل قيمة لمؤشر الثقة بين جميع مصادر الإعلام الأخرى (التقليدية والإلكترونية)؛ من حيث صدق ودقة الأخبار التي يتم تناولها؛ حيث بلغتْ قيمة المؤشر لها 51 نقطة فقط.

وبشكل عام، تزيد الثقة في وسائل الإعلام الإلكتروني بين الإناث عن الذكور؛ حيث بلغ المؤشر العام للثقة في المواقع الإخبارية على الإنترنت 88 بين الإناث، مقابل 82 بين الذكور، كذلك يزيد مؤشر الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي بمقدار ثماني نقاط بين الإناث (56 نقطة) عن الذكور (48 نقطة).

كما بيَّن الاستطلاع أنَّه لا يُوجد تفاوت كبير في مؤشر الثقة في المواقع الإخبارية بين مستويات التعليم المختلفة، بينما تنخفض الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي ليصل إلى 45 نقطة بانخفاض 12 نقطة من الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي، في حين ترتفع قيمة مؤشر الثقة في مواقع التواصل الاجتماعي بمقدار 7 نقاط بين المواطنين العمانيين في الفئة العمرية 30 سنة فأكثر، عن الشباب في الفئة من 18 إلى 29 سنة، ولا يوجد اختلاف في مؤشر الثقة في المواقع الإخبارية بين الفئتين العمريتين.

التليفزيون يتقدم

وأظهر استطلاع ثقة المواطن العماني في وسائل الإعلام أنَّ تليفزيون سلطنة عمان (القناة العامة)، جاء في المركز الأول كأفضل القنوات التليفزيونية من حيث تغطية الأخبار بشكل كامل وبدقة وحيادية وبنسبة 41%، فيما جاءت قنوات الجزيرة الإخبارية في المركز الثاني (22%) أي بفارق كبير بعد التليفزيون العماني، تليها قنوات إم.بي.سي بـ14%، ثم العربية بـ8%، ثم عدد من القنوات الأخرى (15%).

كما بيَّن الاستطلاع أنَّ ثلثي العُمانيين (64%) يشاهدون التليفزيون (القنوات العمانية وغير العمانية) بشكل شبه يومي، بينما يشاهده 19% مرة أو مرتين في الأسبوع، و9% يشاهدونه أقل من ذلك، في حين نجد أنَّ نسبة بسيطة (7%) لا تشاهد التليفزيون على الإطلاق، وبشكل عام بلغ متوسط الوقت الذي يقضيه المواطن العماني في مشاهدة التليفزيون حوالي ساعة وخمسين دقيقة يوميا.

وتشاهد الإناث التليفزيون بشكل أكثر قليلا من الذكور (67% مقابل 62%)، بواقع متوسط يومي 115 دقيقة للإناث و92 دقيقة للذكور، في حين ينخفض تكرار مشاهدة التليفزيون مع ارتفاع مستوى التعليم؛ حيث تصل نسبة من يشاهدون التليفزيون يوميا إلى 72% بين الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي (بمتوسط 116 دقيقة يوميا)، مقابل 56% فقط للحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي (بمتوسط 84 دقيقة يوميا). وترتفع نسبة المشاهدة اليومية للتليفزيون مع التقدم بالعمر لتبلغ النسبة 82% بمتوسط 133 دقيقة يوميا بين الأفراد في فئة العمر 50 سنة فأكثر، وبزيادة 27 نقطة مئوية عن الشباب في الفئة من 18 إلى 29 سنة بمتوسط 93 دقيقة يوميا.

كما كانتْ أكبر نسبة لمشاهدة التليفزيون يوميا بين الباحثين عن عمل (71% بمتوسط 137 دقيقة يوميا)، تليها النسبة بين الأفراد خارج قوة العمل (69% بمتوسط 111 دقيقة يوميا)، ثم المشتغلين (57% بمتوسط 84 دقيقة يوميا).

وجاءت الفترة من الساعة 9 إلى 12 مساء كأكثر أوقات مشاهدة التليفزيون بنسبة 58%، تلتها الفترة من 6 إلى 9 مساء بنسبة 45%، ثم الفترة الصباحية قبل 12 ظهرا بنسبة 22%، والتي تزيد فيها نسبة مشاهدة الإناث عن الذكور والفئات الأكبر عمرا والباحثين عن عمل والفئات خارج قوة العمل، فيما تزيد في المقابل نسبة المشاهدة في الفترات المتأخرة بعد التاسعة مساء بين الذكور والحاصلين على مستوى ثانوي وأعلى وبين فئات العمر الأقل من 50 سنة والباحثين عن عمل.

وتأتي البرامج الإخبارية كأكثر أنواع البرامج التليفزيونية التي يُفضلها المواطن بنسبة 60%؛ حيث تناقش هذه البرامج الموضوعات السياسية والاقتصادية، تليها البرامج الترفيهية بـ58% والتي تشمل الأفلام والمسلسلات والبرامج الكوميدية...وغيرها، ثم البرامج الثقافية بنسبة 29%، والرياضية بنسبة 22%، والدينية بنسبة 20%، وأخيرا البرامج الاجتماعية بنسبة 15%.

ويزيد تفضيل البرامج الإخبارية والرياضية بين الذكور عن الإناث اللاتي يفضلن البرامج الترفيهية والثقافية والدينية والاجتماعية بدرجة أكبر عن الذكور.

كما ينخفضُ تفضيل البرامج الترفيهية والدينية مع ارتفاع مستوى التعليم، بينما يزيد الاهتمام بالبرامج الثقافية بشكل كبير؛ حيث تبلغ نسبة تفضيلها 44% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي وهي تقريبا ضعف النسبة للحاصلين على تعليم أقل من الثانوي، كما يزيد تفضيل البرامج الإخبارية والدينية والاجتماعية بشكل كبير مع التقدم في العمر، بينما يقل الاهتمام بالبرامج الترفيهية والرياضية.

الإذاعة.. الدقة والحيادية

أما فيما يخص الإذاعة كمصدر للأخبار والمعلومات، فقد بيَّن استطلاع ثقة المواطن العماني في وسائل الإعلام؛ فقد جاءت إذاعة سلطنة عمان (الإذاعة العامة) في المركز الأول؛ حيث ذكر ما يقارب ثلث المواطنين بالعينة (34%) أنها أفضل القنوات الإذاعية من حيث تغطية الأخبار بشكل كامل وبدقة وحيادية.

وجاءت إذاعة برنامج الشباب في المركز الثاني بنسبة 25%، وتقاسم المركز الثالث قناة الوصال مع إذاعة القرآن الكريم (11% لكل منهما)، ثم هلا.إف.إم (10%)، ثم عدد من القنوات الأخرى بنسبة ضئيلة بلغت 9%.

وأظهر الاستطلاع أنَّ اثنين من كل خمسة عمانيين (41%) يستمعون إلى الإذاعة يوميا، بينما يستمع 17% مرة أو مرتين في الأسبوع، و9% أقل من ذلك. وفي المقابل، نجد أنَّ ثلث العمانيين لا يستمعون إلى الإذاعة على الإطلاق.

وقد بلغ متوسط وقت الاستماع إلى الإذاعة ساعة وعشرين دقيقة يوميا، كما وجد أنَّ الذكور يستمعون إلى الإذاعة أكثر من الإناث.

ويزيد تكرار سماع الإذاعة بشكل طفيف مع ارتفاع مستوى التعليم؛ حيث تصل نسبة من يستمعون إلى الإذاعة يوميا إلى 47% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي، بمتوسط 51 دقيقة يوميا، مقابل 40% فقط لأصحاب التعليم الأقل من الثانوي بمتوسط 99 دقيقة يوميا.

كما ترتفع نسبة من يستمعون للإذاعة يوميا قليلا مع التقدم بالعمر؛ حيث تبلغ النسبة 36% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة بمتوسط 63 دقيقة يوميا، بينما تزيد إلى 47% في الفئة العمرية من 30 إلى 49 سنة بمتوسط 88 دقيقة يوميا، و41% في فئة العمر الأكبر بمتوسط 114 دقيقة يوميا.

كما تزيد نسبة الاستماع إلى الإذاعة بشكل كبير بين المشتغلين عن الباحثين عن عمل أو خارج قوة العمل؛ حيث نجد أنَّ اثنين تقريبا من كل خمسة من المشتغلين يسمعون الإذاعة يوميا بمتوسط 97 دقيقة وهي ضعف النسبة بين الباحثين عن عمل (بمتوسط 50 دقيقة يوميا)؛ حيث يمكن إرجاع ذلك إلى تفضيل الكثيرين لسماع الإذاعة أثناء الذهاب إلى العمل أو الرجوع منه وهو السبب أيضا الذي جعل من الفترة الصباحية (قبل 12 ظهرا) هي أعلى فترات الاستماع إلى الإذاعة.

الصُّحف والمجلات

كما أورد الاستطلاع إحصائيات عن تأثيرات الصحف والمجلات، وتفضيلات القراءة؛ حيث إنَّ أكثر الموضوعات المفضلة في الجرائد والمجلات المطبوعة هي الموضوعات الإخبارية بنسبة 79%، تليها الموضوعات الرياضية بنسبة 29%، ثم الثقافية بنسبة 28%، والاجتماعية بنسبة 22%، والترفيهية بنسبة 15%، ثم الدينية بنسبة 12%. كما تبيَّن أنَّ نصف العمانيين تقريبا (48%) لا يقرأون جرائد ومجلات مطبوعة، بينما يقرأها يوميا 13%، ويقرأها 23% مرة أو مرتين في الأسبوع، و16% أقل من ذلك، كما بلغ متوسط وقت قراءة الجرائد والمجلات أقل من ربع ساعة يوميا.

كما لوحظ أن الذكور يقرأون الجرائد والمجلات المطبوعة بشكل ملحوظ أكثر من الإناث (57% مقابل 47% على الترتيب)، كذلك لوحظ أنَّ 18% من الذكور يقرأون الجرائد والمجلات يوميا (بمتوسط 16 دقيقة) وهي تقريبا ضعف النسبة بين الإناث (بمتوسط 10 دقائق يوميا). ويزيد تكرار قراءة الجرائد والمجلات المطبوعة بشكل كبير مع ارتفاع مستوى التعليم؛ حيث تصل نسبة قراءة الجرائد يوميا إلى 30% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي (بمتوسط 19 دقيقة) وهي ثلاثة أضعاف النسبة بين أصحاب التعليم الأقل من الثانوي (بمتوسط 10 دقائق يوميا).

كما تنخفضُ نسبة قراءة الجرائد مع التقدم في العمر؛ فتصل إلى 53% بين الشباب في الفئة العمرية من 18 إلى 29 سنة، مقابل 37% فقط بين الأفراد في فئة العمر 50 سنة فأكثر، كذلك نلاحظ أنَّ أعلى نسب القراءة اليومية توجد في فئة العمر الوسطى من 30 إلى 49 سنة بمتوسط 15 دقيقة يوميا، وأدناها في الفئة الأصغر من 18 إلى 29 سنة بمتوسط 11 دقيقة يوميا.

كما ارتفعتْ نسب قراءة الجرائد والمجلات بين الباحثين عن عمل، ثم المشتغلين، ثم الأفراد خارج قوة العمل، ولكن بالنظر إلى المواظبة اليومية على القراءة، نجد أنَّ واحدا من كل خمسة من المشتغلين يقرأ الجرائد والمجلات المطبوعة يوميا بمتوسط 16 دقيقة، وهي أكبر من ضعف النسبة بين الفئتين الأخريين.

الإعلام الإلكتروني

وفيما يخصُّ الإعلام الإلكتروني، أظهرت نتائج استطلاع ثقة المواطن العماني في وسائل الإعلام، أنَّ 3 من كل 10 عمانيين يتابعون المواقع الإخبارية على الإنترنت؛ حيث يتابعها 13% يوميا، و11% مرة أو مرتين في الأسبوع، و7% أقل من ذلك، وفي المقابل نجد أنَّ 69% من العمانيين لا يتابعون المواقع الإخبارية على الإطلاق، في حين بلغ متوسط وقت متابعة المواقع الإخبارية 48 دقيقة يوميا. وبيَّن الاستطلاع أنَّ الذكور هم الأكثر ترددا على المواقع الإخبارية من الإناث؛ حيث بلغت نسبة الذكور 36% مقابل 25% من الإناث، ويتابع 17% من الذكور المواقع الإخبارية يوميا بمتوسط 59 دقيقة وهي تقريبا ضعف النسبة بين الإناث بمتوسط 32 دقيقة يوميا.

ويزيد تكرار متابعة المواقع الإخبارية بشكل كبير مع ارتفاع مستوى التعليم؛ لتصل نسبة الذين يزورون المواقع يوميا إلى 26% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي (بمتوسط 60 دقيقة يوميا)، وهي تقترب من 4 أضعاف النسبة بين أصحاب التعليم الأقل من الثانوي التي بلغت 7% (بمتوسط 31 دقيقة يوميا).

وبطبيعة الحال، انخفضتْ نسبة من يزورون المواقع الإخبارية مع التقدم في العمر لتصل النسبة إلى 14% بين الأفراد في فئة العمر 50 سنة فأكثر (بمتوسط 35 دقيقة يوميا) مقابل 37% بين الشباب أقل من 30 سنة بمتوسط 53 دقيقة يوميا.

وجاء موقع "سبلة عمان" في المركز الأول كأفضل المواقع من وجهة نظر المواطنين في عينة الاستطلاع، فيما جاء في المركز الثاني -وبفارق ضئيل- موقع جريدة "عمان"، ثم موقع "تويتر"، ثم موقع جريدة "الوطن"، وموقع "الجزيرة"، ثم عدد كبير من المواقع الأخرى حصل كل منهم على نسبة ضئيلة.

لكن ترتيب هذه المواقع يختلف إلى حد كبير بين الشرائح الديموغرافية والاجتماعية للمواطنين الذين شملتهم عينة الاستطلاع، لكن موقع "سبلة عمان" وجريدة "عمان" تبادلا المركزين الأول والثاني في أغلب الشرائح.

ومن جانب آخر، أظهر الاستطلاع أنَّ 3 من كل 5 من العمانيين تقريبا يستخدمون شبكة الانترنت للتصفح؛ حيث يستخدمها 34% يوميا، و18% مرة أو مرتين في الأسبوع، و10% أقل من ذلك، فيما نجد في المقابل أنَّ 39% من العمانيين لا يستخدمون الإنترنت على الإطلاق.

ويستخدم الذكور الإنترنت أكثر من الإناث؛ فحوالي 65% من الذكور يستخدمون الإنترنت مقابل 58% من الإناث، كذلك نجد أنَّ 39% من الذكور يستخدمون الإنترنت يوميا مقابل 29% من الإناث.

ويزيدُ استخدام الإنترنت بشكل كبير مع ارتفاع مستوى التعليم؛ حيث تصل نسبة من يستخدمون الإنترنت يوميا إلى 71% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي، وهي تقريبا ستة أضعاف النسبة بين الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي، كما تزيد نسبة استخدام الإنترنت بشكل كبير بين الشباب الأصغر سنا، وتقل تدريجيا مع التقدم في العمر.

مواقع التواصل الاجتماعي

وفيما يخصُّ مواقع التواصل الاجتماعي، أظهرت نتائج استطلاع ثقة المواطن العماني في وسائل الإعلام أنَّ نصف العمانيين تقريبا (48%) يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي -مثل: يوتيوب، وإنستجرام، والمنتديات، وفيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، وصفحات الرأي الخاصة (بلوجز)، ولينكد إن...وغيرها- حيث يتابعها 29% يوميا، و11% مرة أو مرتين في الأسبوع، و8% أقل من ذلك. وفي المقابل نجد أن 52% من العمانيين لا يتابعون تلك المواقع على الإطلاق، وفي المجمل بلغ متوسط وقت متابعة مواقع التواصل الاجتماعي حوالي ساعتين يوميا.

ولوحظ أنَّ الذكور أكثر ترددا على مواقع التواصل الاجتماعي من الإناث، كما تنخفض نسبة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع التقدم في العمر، فيما يزيد تكرار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير مع ارتفاع مستوى التعليم لتصل نسبة من يتابعونها إلى 62% بين الحاصلين على تعليم أعلى من الثانوي (بمتوسط 145 دقيقة يوميا)، وهي أكثر من ستة أضعاف مع الحاصلين على تعليم أقل من الثانوي بمتوسط 57 دقيقة يوميا. ومع الإشارة إلى أنَّ مواقع التواصل الاجتماعي تستخدم في كل فترات اليوم، إلا أنَّ نتائج الاستطلاع أظهرت أن أعلى فترة لمتابعة تلك المواقع هي من الساعة 9 إلى الساعة 12 مساء وبنسبة 40%، تليها الفترة من 6 إلى 9 مساء وبنسبة 29%، ثم الفترة الصباحية قبل 12 ظهرا بنسبة 23%، كما أنَّ هناك نسبة كبيرة من المواطنين ذكروا أنه لا توجد أوقات معينة للمتابعة.

وجاء موقع يوتيوب في المركز الأول لمواقع التواصل الاجتماعي المفضلة للعمانيين؛ حيث ذكر ما يقارب ثلثي المواطنين في العينة (63%) إنَّهم يستخدمونه، تلاه موقع إنستجرام بـ51%، ثم المنتديات الإلكترونية، وفيسبوك، وتويتر، وجوجل بلس، ثم تأتي صفحات الرأي الخاصة (بلوجز) بنسبة ضئيلة.

وفي حين جاء يوتيوب في المركز الأول بالنسبة للذكور، كان إنستجرام في المركز الأول بالنسبة للإناث.

ومن منطلق أنَّ تطبيق "واتساب" أصبح إحدى وسائل التواصل المهمة، فقد حرص استطلاع ثقة المواطن العماني في وسائل الإعلام على تسليط الضوء على مدى انتشاره.. وقد أظهر الاستطلاع أنَّ 8 من كل 10 عمانيين تقريبا (82%) يستخدمون تطبيق "واتساب"؛ حيث يستخدمه 77% يوميا، و3% مرة أو مرتين في الأسبوع، و2% أقل من ذلك، في حين لا يستخدم 18% من العمانيين الذين شملتهم العينة هذا التطبيق على الإطلاق. ويستخدم الذكور تطبيق "واتساب" أكثر قليلا من الإناث (85% مقابل 79% على الترتيب)، كما أنَّ 80% من الذكور يستخدمونه يوميا مقابل 74% للإناث.

ويزيد استخدام تطبيق "واتساب" بشكل كبير مع ارتفاع مستوى التعليم، كما تزيد النسبة بشكل كبير بين الشباب الأصغر سنا، وتقل تدريجيا مع التقدم في العمر.

تعليق عبر الفيس بوك