الشرطة الصينية تحتجز 50 شخصا إثر احتجاجين

بكين - رويترز

قالت الشرطة ووكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن شرطة العاصمة بكين وإقليم قوانغدونغ احتجزت أكثر من 50 شخصا بعد احتجاجين منفصلين.

وذكرت شينخوا إن شرطة قوانغدونغ في جنوب الصين اعتقلت 22 شخصا بعد أن اقتحم متظاهرون محطة للقطارات فائقة السرعة في احتجاج على قضايا تتعلق بالاراضي والاسكان. وفي حادث منفصل وقع أمس في بكين قالت شرطة العاصمة في بيان إنها نقلت أكثر من 30 شخصا إلى المستشفى بعدما تناولوا مبيدا حشريا اثناء احتجاج بمنطقة للتسوق قرب وسط المدينة. وقال البيان إن المحتجين كانوا من سائقي سيارات الاجرة من إقليم هيلونغجيانغ بأقصى شمال البلاد. ووقعت حوادث مماثلة في الصين من قبل عندما شرب محتجون مبيدا حشريا في أماكن عامة على أمل جذب الانتباه لشكواهم. ويحدث في الصين حوالي 90 ألف احتجاج كل عام بسبب التلوث والفساد والاستيلاء على الأراضي بطريقة غير مشروعة ومظالم أخرى.

ونقلت شينخوا عن سكان في قرية ماتشا بقوانغدونغ قولهم إن المحتجين اقتحموا المحطة يوم الخميس "كحيلة لجذب انتباه كبار المسؤولين إلى مشكلات تتعلق بالأراضي والأموال والري والاسكان في ماتشا". وقال قروي لشينخوا إن "مساحات شاسعة من الأرض بيعت بثمن بخس ولم يتم قط تعويض قرويين كثيرين بشكل ملائم." وأضافت الوكالة أن الشرطة فرقت بسرعة المحتجين واعتقلت 22 لوقفهم القطار وإلحاق أضرار بممتلكات عامة وخاصة. وتابعت أن الحكومة تحاول تسوية الخلاف منذ سبتمبر أيلول ولكن القرويين واصلوا الاحتجاجات.

تعليق عبر الفيس بوك