مهرجان بحري وأمسيات شعرية وعرضة للخيل ضمن احتفالات أهالي صحار بالمقدم الميمون

الرؤية - خالد الخوالدي

يواصل أهالي ولاية صحار التعبير عن فرحتهم وابتهاجهم بالمقدم الميمون لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- وأقاموا خلال الأيام الثلاثة الماضية احتفالات كرنفالية وشعبيّة وبحريّة وعرضة للخيل والهجن وأمسية شعريّة تحت رعاية عدد من المسؤوولين.

وأقيم أمس الأول المهرجان الشعبي الكبير الذي عبر فيه الأهالي عما يكنونه من حب للقائد المفدى، وعبر معالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة عن سعادته وابتهاجه بما شاهده والحضور من فقرات معبرة عن فرحة أبناء صحار بالعودة الميمونة المباركة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - لأرض الوطن سالمًا معافى، ومدى الحب والولاء والإخلاص الذي يكنونه لجلالته أيّده الله وأطال في عمره.

وأضاف معاليه خلال رعايته أمس الأول المهرجان الشعبي الذي أقامه أهالي ولاية صحار أمام قلعة صحار التاريخية أنّ المهرجان الشعبي أقامه أهالي صحار بجهود ذاتية وكان رائعًا حيث عبّرت لوحاته عن الفنون العمانية التقليديّة مع لوحات حديثة قدّمها المشاركون في الحفل وكل الفقرات كانت معبرة عن الفرحة بعفوية.

وشكر سعادة الشيخ مهنا بن سيف اللمكي محافظ محافظة شمال الباطنة أهالي ولاية صحار على الاحتفالية والإعداد المتميّز للمهرجان الشعبي وقال إنّه ليس غريبًا على أهالي الولاية.

وأقيمت أمسية شعرية بمشاركة شعراء من دخل وخارج السلطنة ومن المملكة الأردنية الهاشمية الذين قدموا قصائد وطنية تمجد تاريخ وحاضر السلطنة وتعبّر عن حب القائد الذي امتزج بوجدان العمانيين ورعى الأمسية معالي الدكتور عبدالله بن محمد السعيدي وزير الشؤون القانونية.

وأقامت اللجنة المنظمة لفعاليات (صحار تبتهج) أمس الأول أمسية شعرية شارك فيها عدد من الشعراء من داخل وخارج السلطنة، واتبع ذلك المهرجان الشعبي الذي قدّم عشر لوحات تنوّعت بين الفنون التقليدية والمشاركة الشعبية منها عرضة السيّارات وعرضة للهجن إلى جانب المهرجان البحري.

وأكّد المكرم الدكتور علي بن عبدالله الكلباني رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن أهالي صحار يستحضرون ذلك الخطاب السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة في ربوع صحار قائلا: من دواعي البهجة والسرور أن نحتفل بالعيد الوطني الثاني والعشرين المجيد في هذه المدينة العريقة التي يفوح من جنباتها عبق التاريخ العاطر ويلوح في محياها ألق الحاضر الزاهر ورونق المستقبل الناظر. وأضاف الكلباني أنّ مشاركة أهالي ولاية صحار إخوانهم في المحافظات الأخرى بالمقدم الميمون لجلالة السلطان تنم عن التفاعل والحب والولاء للقائد العظيم الذي قدم إنجازات عظيمة للوطن الغالي، مشير إلى أنّ فقرات الحفل ستكون غنية ويجدد المواطنون من خلال الفنون العمانية والقصائد الوطنية عبارات العهد والولاء لقائد المسيرة المظفرة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه. وتضمّنت فقرات الحفل عشر لوحات جسدت حب المواطنين وفرحتهم وابتهاجهم بالعودة الميمونة المباركة لجلالته - أبقاه الله - لأرض الوطن سالما ومعافى، ومقدمين الشكر لجلالته لما وصلت إليه النهضة العمانية من تطور ونماء في كافة المجالات وحقول التنمية وجدد المشاركون عهد الولاء والطاعة لباني النهضة العمانية الشاملة. وحمل المواطنون صور حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - وأعلام السلطنة ولافتات كتبت عليها عبارات الفرح والولاء والعرفان لباني نهضة عمان جلالة السلطان المعظم - أبقاه الله-.

وعبرت المرأة العمانية عن فرحتها بالعودة الميمونة المباركة لجلالته - أيّده الله- وبما حظيت به من عناية سامية من لدن جلالة السلطان المعظم، مجددة العهد والولاء والعرفان لباني نهضة عمان ومشيدة بالمنجزات الكبيرة التي تحققت للمرأة في عهد جلالته الزاهر في جميع المجالات، ورفعت المشاركات صور جلالة السلطان المعظم - حفظه الله ورعاه - وأعلام السلطنة، ولافتات معبرة عن دور المرأة وامتنانها لقائد النهضة المباركة بالصحة والعافية والعمر المديد.

وتخلل المهرجان عشر لوحات، الأولى عن العلم وكانت عبارة عن تشكيل بشري للون علم السلطنة ثمّ لوحة لعدد من الفنون التقليدية وهي الرزحة والعيالة والمديسة والليلاروه والليوا والحماسية والعازي وفن النساء وآخر لوحة كانت لوحة السيّارات وهي عبارة عن مجموعة من السيّارات مكتوب عليها عبارات وطنية، بمشاركة عدد من أصحاب السيارات من الأشقاء القطريين اللذين حضروا لمشاركة إخوانهم أهالي ولاية صحار أفراحهم.

ورعى صاحب السمو السيّد محمد بن سالم بن علي آل سعيد رئيس المراسم بوزارة الخارجية أمس مهرجان لعرضة الهجن والخيل الذي أقيم بمنطقة مجز الكبرى حيث قدًم الفرسان عروضًا لاقت إعجاب الحضور وأدى الفرسان الأهازيج والفنون المرتبط بالمناسبة التي تجسد عراقة هذا الأثر الثقافي المرتبط بحياة البادية والهجن والخيل وألقى عدد من الشعراء قصائد بهذه المناسبة كما أدت بعض الفرق الحماسية العروض التي نالت إعجاب الحضور.

وأقيم أمس المهرجان البحري تحت رعاية اللواء الركن طيار مطر بن علي العبيداني قائد سلاح الجو السلطاني العماني بمشاركة أصحاب القوارب في استعراضات تراثية واحتشد المواطنون مرددين أناشيد عبروا فيها عن الحب والولاء لقائد المسيرة جلالة السلطان المفدى - حفظه الله - ورعاه.

تعليق عبر الفيس بوك