إصدارة حول التخطيط الاجتماعي بجامعة السلطان قابوس

 

صدر حديثا عن - قسم علم الاجتماع والعمل الاجتماعي- بجامعة السلطان قابوس كتاب (التخطيط الاجتماعي في اطار مهنة الخدمة الاجتماعية) للكاتبين الأستاذ الدكتور عبد الرحمن صوفي عثمان، والأستاذ الدكتور محمود عرفان سرحان.

ويعتبر التخطيط أمر حيوي وهام وهو منهج ونشاط متعدد الأبعاد لا غنى عنه في المجتمعات التي تحاول الإسراع بعملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للحاق بركب التقدم؛ فهو أسلوب علمي لإشباع الاحتياجات ومواجهة المشكلات وفق الموارد, حيث يسعى دائماً إلى تحقيق التكامل بين الأبعاد المختلفة، ويتعامل في بعده الزمني مع الماضي والحاضر والمستقبل.

 ويقيم جسوراً بينها, ويسير التخطيط الاجتماعي عبر مراحل متتابعة, ففي كل مرحلة تتحقق إنجازات ومهمات معينة تصب كلها في هدف واحد وهو إعداد الخطة التنموية.

ويرتبط بأهداف الجماعة ومطالبها وإمكاناتها, ورغبتهم في التقدم واستعدادهم للعمل المنتج. ويحتوي الكتاب على أحد عشر فصلاً, شاملا لموضوعات التخطيط الاجتماعي كالتعريف والمراحل, وموضحا العلاقة بين الخدمة المدنية والتخطيط الاجتماعي.

 ويستعرض أيضا التخطيط الاجتماعي في كل من الدول (الرأسمالية والاشتراكية والنامية) وصولا إلى التخطيط في المنظور الإسلامي. ويأمل المؤلفان أن يساهم هذا الكتاب في إثراء المكتبة العربية خاصة في تخصص التخطيط الاجتماعي.

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك