"التنمية الاجتماعية"بسمائل تحتفل باليوم العالمي للتوحد

 

سمائل - مُحمَّد البلوشي - مرشد البلوشي

نظَّمت دائرة التنمية الاجتماعية بسمائل -مُمثَّلة بمركز الوفاء لتأهيل الأطفال المعاقين ببدبد- أمس، برنامجاً توعويًّا، بعنوان "تواصل معي بأسلوبي"، بمركز سيتي سنتر والبهجة بالسيب، بمشاركة مجموعة من المراكز التخصصية الخاصة وبعض مراكز الوفاء، وكشافة فنجاء للتعليم الأساسي، وكذلك الجمعية العمانية للتوحد.

ويهدف البرنامج إلى دمج أطفال التوحد في كافة الفعاليات والأنشطة ذات الصلة بالمجتمع، ويعتبر اتجاها إنسانيا يضمن حق المساواة بينهم وبين أقرانهم غير المعاقين، كما يُتيح الفرصة لهم للانخراط في الحياة العادية، ويأتي البرنامج احتفالا باليوم العالمي للتوحد.

وتضمَّن البرنامج التوعوي معرضاً؛ طُرح من خلاله وسائل العلاج الوظيفي والطبيعي والنطق والتربية الخاصة، لشرح الآليات التي تعمل بها هذه الوسائل للمجتمع وكيفية استخدامها، واشتمل على برنامج ترفيهي لأطفال التوحد، كما احتوى البرنامج على مجموعة من الأركان كركن الألعاب والسينما، والرسم على الوجه، ونقش الحناء، والتشكيل بالصلصال والأوراق "أروجما"، ويأتي البرامج ضمن الخطة الإنمائية لدائرة التنمية الاجتماعية بسمائل للعام 2015م.

وأكَّد صاحبُ السُّمو السيِّد فيصل بن تركي آل سعيد -خلال زيارته للأركان المصاحبة للبرنامج- أنَّ السلطنة تحتفل بهذا اليوم مع بقية دول العالم؛ لما له من أهمية في دمج أطفال التوحد في المجتمع وتعزيز الثقة بأنفسهم وقدراتهم.. مشيراً إلى أنَّ البرنامج التوعوي يأتي لتعريف الزائر بالخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية والمؤسسات ذات العلاقة.. موضحا أنَّ الجهود يجب أن تتضافر لتقليل حجم المشكلة لدى هؤلاء الأطفال، وتعزيز دور الوقاية الصحية والنفسية، والتواصل مع الأسر التي يوجد لديها هؤلاء الأطفال لإشراكهم في مثل هذه البرامج التوعوية.

تعليق عبر الفيس بوك