"داعية الكلمة الطيبة" يستعرض ملامح السيرة الذاتية للشيخ الخليلي

مسقط - أحمد المويتي

يستعرض كتاب "داعية الكلمة الطيبة" بعض ملامح السيرة العلمية للشيخ العلامة أحمد بن حمد بن سليمان الخليلي المفتي العام للسلطنة، وهو من تأليف سلطان بن مبارك بن حمد الشيباني وأصدره في 112 صفحة موقع بصيرة الإلكتروني ضمن تصنيف الدراسات والأبحاث.

ويقدم الكتاب عرضا موجزا عن سيرة المفتي العام، ويعد أشمل مرجع حتى الآن يتناول السيرة العلمية للشيخ العلامة أحمد بن حمد الخليلي، حيث ألم المؤلف في مبحثه الأول بسيرة ذاتية مختصرة، ثم استعرض في المبحث الثاني النتاج العلمي للمفتي، متناولا بالتفصيل مؤلفاته ومحاضراته ومقالاته وأبحاثه وتعليقاته ومقدماته، موثقاً لتواريخ نشرها.

ونقل الباحث في مقدمة كتابه إضاءة لسماحة الشيخ ومنها " إن المستقبل لهذا الدين. وإنه ليس هناك منقذٌ للبشرية إلا الإسلام. وإنّ الشعب الذي فَقَدَ الأخلاق لا يُمكن أن يَسُودَ العَالَمَ، فلا حضارةُ الشَّرق الميتة، ولا حضارة الغرب المتحضرة تُمَثِّلُ البديلَ، إِنَّما البديل حضارة الإسلام والنموذج القرآنِيّ، كما يُصَرِّحُ بذلك كبار فلاسفة الشرق والغرب وحُكّامهم. وإن الإنسانية في هذا العصر لظَمْأى تتطلع إلى مورد، وإنها لَحَيْرَى تتلهف إلى مُتنفَّس، فَأَرُوهُمْ من أخلاق الإسلام ما تطمئن إليه القلوب، وتسكن إليه النفوس".

تعليق عبر الفيس بوك