جمعيّة الصحفيين تختتم دورة تنمية مهارات اللغة الإنجليزية

مسقط - الرؤية

اختتمت جمعيّة الصحفيين العمانية دورة تدريبية استمرت ثلاثة أشهر في مجال الكتابة الصحفية باللغة الإنجليزية، بالتعاون مع الكليّة التقنية العليا، وتأتي الدورة في إطار الجهود التي تقوم بها الكلية في تأهيل الكوادر الوطنية العاملة في المؤسسات الإعلامية في مجال اللغة الإنجليزية، وقدم المتدربون عروضًا مرئية في المجالات الإعلاميّة شملت الصحافة والإذاعة والتلفزيون والمجلات، والإعلام الإلكتروني والتواصل الاجتماعي، حيث تطرقوا إلى العديد من المصطلحات الإعلامية المهمة المستخدمة في الإعلام والصحافة، بالإضافة إلى إعداد أغلفة المجلات على اختلافها ومسميات الأدوات، كما عرض المتدربون نماذج من الأعمال بشكل فردي وجماعي عكست قدراتهم المتقدمة في اللغة الإنجليزية.

وقدم علي بن راشد المطاعني عضو مجلس إدارة جمعيّة الصحفيين رئيس لجنة التدريب شكره للكليّة التقنية العليا وبالأخض مركز اللغة الإنجليزيّة على ما يضطلع به من دور حيوي في تأهيل الإعلاميين في مجال اللغة الإنجليزية، في سبيل إعداد جيل من الصحفيين في هذا المجال، وأثره في تمكين الكوادر الوطنية من العمل في الإعلام الأجنبي في إلسلطنة، وكذلك التعامل مع الأحداث والمناسبات التي تقام في إلسلطنة وخارجها بسلاسة، فضلا عن الاطلاع على ثقافات الأخرى.

وأضاف أنّ المشاركين في دورات اللغة الإنجليزية استفادوا كثيرًا من برنامج اللغة الإنجليزية الذي تقدمه الجمعية بالتعاون مع الكلية التقنية كأحد برامج التدريب المهمّة التي تحرص الجمعية على استمرارها لما يمثله من أهمية كبيرة.

من جانبه قال أحمد البلوشي رئيس مركز اللغة الإنجليزية بالكلية التقنية العليا إنّ الكلية تفتخر بالأسهام في تأهيل الصحفيين في اللغة الإنجليزيّة، ونحن مسرورن للمستويات المتقدمة التي يحصل عليها الإعلاميّون في اللغة الانجليزية، مشيرا إلى أنّ ذلك يعكس المسؤولية الاجتماعية للكلية ودورها في خدمة المجتمع.

وأضاف أنّ الكليّة ستستمر في التعاون مع جمعية الصحفيين العمانية بما يسهم في النهوض بمستويات الكوادر العمانية الإعلامية في اللغة الإنجليزية.

وأعرب خليل التميمي - أحد المشاركين في الدورة- عن شكره الجزيل لجمعية الصحفيين على إتاحتها الفرصة له ولزملائه لدراسة اللغة اﻻنجليزية في مجال تخصص اﻻعلام، كما قدم الشكر أيضا للكلية التقنية العليا ممثلة في إدارتها لتوفير المناخ الجيد في تسهيل كافة الأمور المتعلقة بالدراسة واستضافتها طوال فترة الدراسة، وخص بالشكر الأستاذة هند زهران التي كان لها دور كبير في الدورة. وقال التميمي إنّ الدراسة استمرت ثلاثة أشهر تعلمنا من خلالها الكثير من المصطلحات الإعلاميّة المتمثلة في الصحافة والإذاعة والمجلة والتلفزيون والأفلام وغيرها من المواد الإعلامية التي جعلتنا في تحدي كبير من أجل إتقان تلك المفاهيم.

وأشار إلى أنّه يتمنى أن تستمر جمعيّة الصحفيين في إقامة مثل هذه الدورات التخصصية كونها تمكن الإعلامي من أداء دوره بسلاسة واحترافية عالية في صورة متمكنة في عمله الإعلامي الذي ستطغى عليه البساطة، وأن يكون هناك تواصل من جانب الجمعيّة في تعزيز الدورات وإلحاقنا بمستويات أعلى من تبادل التجارب والخبرات مع الدول الشقيقة المجاورة أو الوصول إلى الدول الأوروبيّة من أجل تطوير المجال التخصصي الذي درسناه.

وذكر صالح بن نبهان المعمري عضو بجمعية الصحفيين العمانية ومراسل لوكالة الأنباء العمانية أن البرنامج الذي تبنته الجمعية له أثر طيب في تقوية مهارات اللغة الإنجليزية المتخصصة للإعلاميين والتي بدورها ستعزز فهم واستيعاب وإدراك المنتسبين لهذا البرنامج في معرفة المصطلحات المتخصصة المتعلقة بالصحافة والإذاعة والتلفزيون والإعلام البديل أو الجديد. مضيفا أنه تمّ خلال البرنامج عقد حلقات عمل مكثفة تم خلالها تبادل خبرات الإعلاميين وتمّ أيضًا ابتكار موقع إلكتروني رفعت فيه كافة الأعمال التي نفذت خلال مدة البرنامج".

وقالت أميرة البلوشية إنّ الاستفادة من الدورة التدريبية كانت كبيرة بالنسبة لي حيث تعرفت على المصطلحات الإعلاميّة باللغة الإنجليزية وسمات الكتابة الإعلاميّة باللغة الأجنبية، وأساليب العمل الصحفي وكتابة العناوين والأغلفة بالمجلات وأنواعها.

وأضافت أنّ الدورة كانت رائعة من حيث التفاعل وتبادل الخبرات بين المشاركين الذين يمثلون جهات إعلامية مختلفة.

وتقدمت البلوشية بالشكر لجمعية الصحفيين العمانية على إتاحتها لفرصة المشاركة، وللكلية والأساتذة على ما بذلوه من جُهد كبير.

تعليق عبر الفيس بوك