مقالات وتحليلات تخصصيّة في العدد الجديد من مجلة "الخدمة المدنية"

مسقط - الرؤية

صدر العدد الجديد من مجلة "الخدمة المدنية" الفصلية التي تُعنى بشؤون الخدمة والتنمية الإدارية والتي تصدرها وزارة الخدمة المدنية. ويضم العدد الجديد جملة من المواضيع المتفرقة التي توزّعت بين الأخبار والمتابعات والتحليلات إضافة إلى المقالات لنخبة من الكتاب الاختصاصيين، ورصد لأهم وأبرز الأحداث المحلية لمختلف وحدات ومؤسسات الدولة، وهي محاولة من المجلة في توثيقها لأهميتها على الصعيد المحلي بين أوساط المؤسسات الحكومية وما أنجزته من فعاليات.

ويكتب فهد الجابري في مقالته "شذرات" عن فكرة بناء الصورة الذهنية للمؤسسات لدى الرأي العام وثمّة مبحث للدكتور هاي بن نايف السلامي عن المبادئ الأساسية للتحقيق الإداري في ضوء أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية. فيما كتبت آن الكندية مقالا بعنوان "عزيزي الموظف" تقترح فيه على وزارة الخدمة المدنية إطلاق جائزة تطوير الذات ومنح جائزة نقدية لكل من يقرأ كتابا. إلى جانب مقال يحمل عنوان "رؤية تقترب من واقع إدارة التغيير وتطمح إلى الديمومة"، ويكتب الدكتور محمد العريمي مقالا عنونه "بمشاهدات" وهي سرديات تتوق إلى المتغير وتفتح الأمل في الحياة المختلفة، ويكتب الدكتور محمد المعمري مقالا هو الأقرب إلى التحليل لقانون المناقصات العماني.

ويكتب محسن العامري مقالا يحمل عنوان "الأخلاق وأخلاقيّات وآداب المهنة" يذهب فيه إلى التشريح والتحليل باعتباره منظومة قيّم، إضافة إلى مقال يكتبه خلفان الطوقي حول صناعة المستقبل متخذًا المدير نموذجًا لهذا المفهوم باعتباره العنصر الأساسي لإدارة المؤسسة.

وفي باب قراءة في كتاب كمحاولة من المجلة تسليط الضوء على الكتب الصادرة حديثا ثمة استحضار للمرحلة وتبصر للمسار، وهي عرض لكتاب "نشأة وتطور قطاع الخدمة المدنية الذي أصدرته وزارة الخدمة المدنية. ويكتب رئيس التحرير خلفان بن ناصر الوهيبي حول العام الجديد والحراك المتواصل، وهي رؤية تأملية تأخذنا إلى آفاق المستقبل وتبصر الحياة الجديدة بمفهومها الواسع.

تعليق عبر الفيس بوك