الملتقى التوعوي البلدي والمائي يناقش تطوير آليات العمل الإعلامي بالمؤسسات الخدمية

عبري - ناصر العبري

تنظِّم المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة الظاهرة، أعمالَ الملتقى التوعوي البلدي والمائي، التي تنطلق اليوم وتستمر حتى الأول من أبريل، بقاعة التوعية والتدريب بولاية عبري، تحت رعاية سعادة المهندس علي بن محمد بن زاهر العبري وكيل البلديات الإقليمية لشؤون موارد المياه، وبمشاركة عدد من متخصِّصي التوعية، والقائمين بالاتصال في العمل البلدي والمائي.

ويستضيف الملتقى -في مُنتديات تفاعلية- عددًا من الشخصيات الإعلامية؛ ومن بينهم: رئيس تحرير جريدة "الرؤية" حاتم الطائي؛ للاستعانة بخبرات المتخصِّصين حول أهم قضايا التوعية والإعلام في المؤسسات الخدمية.

وفي أول أيام الملتقى، تحلُّ الإعلامية منى بنت محفوظ المنذرية والإعلامي يوسف الهوتي والإعلامي خالد الراشدي، ضيوفا على الإعلامية بثينة عبد العزيز البلوشية، في منتدى تفاعلي يرصُد مُعالجة الإعلام للأزمات، وتجربة السلطنة الإعلامية في هذا المجال؛ مُناقشا أهم التحديات التي تقفُ في وجه الممارسات العملية لإدارة الأزمات إعلاميا. كما تحلُّ الإعلامية عايدة الزدجالية، وبدر الهنائي مدير الإعلام الاجتماعي بشركة عمانتل، وسعيد البوسعيدي المدير المساعد للاتصالات والعلاقات العامة بشركة سرايا بندر الجصة، ضيوفا على منتدى تفاعلي آخر تديره الدكتورة عائشة الغابشية مديرة دائرة التوعية والإعلام بالوزارة، وتناقش اتجاه الإعلام الخدمي نحو التفاعلية، وتأثير برامج الاتصال الاجتماعي على جهود المؤسسات الخدمية، ومعايير العمل في الإعلام الاجتماعي، وأساليب تقييم أداء المؤسسة، والفرص المتاحة نحو تطوير أنشطة العلاقات العامة، بناءً على التدفق المعلوماتي وتطور شبكات الاتصال.

ويشهدُ الملتقى -في جلسة عصف ذهني، يحضرها عددٌ من مسؤولي ومديري القطاعات البلدية والمائية، وعدد من متخصِّصي الإعلام والتوعية- مُناقشات حول آلية تطوير العمل التوعوي والإعلامي في القطاعات البلدية والمائية. ويجتمع المشاركون في الجلسة لمناقشة آليات استغلال الكفاءات البشرية، والموارد المالية المختلفة، وتعزيز الخطط الاتصالية في العمل البلدي والمائي، وإدارة وحل المشكلات عبر وسائل الإعلام، وأهم الطرق الحديثة لتمكين التوعية من تقديم نتائج ملموسة متقدمة وتصل إلى الجماهير المستهدفة.

ويستضيف الملتقى في يومه الثاني منيرة العبرية رئيسة قسم التثقيف الصحي بإدارة الخدمات الصحية بمحافظة الظاهرة؛ للحديث عن تجربة التثقيف الصحي في محافظة الظاهرة؛ حيث تتحدَّث عن أهم جهود التثقيف الصحي، وتجربته في مجال الحملات الصحية، وأهم الجهود التوعوية المختلفة. كما يقتربُ الملتقى في يومه الثاني من تجربة الرؤية في المبادرات المجتمعية والثقافية عبر استضافة رئيس تحرير صحيفة "الرؤية" حاتم الطائي؛ ليناقش اتجاهات الرؤية لدعم المبادرات المجتمعية، وتعزيز الجانب الثقافي في المجتمع عبر عدد من المشاريع بينها: جائزة الرؤية لمبادرات الشباب، ومشروع المكتبة المتنقلة للأطفال "السندباد".

وفي مجال مشاريع الإعلام الاجتماعي، يستضيفُ الملتقى سلمى الحجرية الرئيس التنفيذي لشركة فكرة للإعلام الاجتماعي؛ للحديث عن شركات الإعلام الاجتماعي، واتجاه ريادة الأعمال في هذا المجال، وتجربة شركة فكرة للإعلام الاجتماعي.

وينفذ الملتقى ورشتين تخصصيتين في مجال الإعلام؛ حيث يقدِّم المصور رشاد الوهيبي عضو الجمعية العمانية للتصوير الضوئي، ورشة في أساسيات التصوير وتوثيق الأحداث المهمة، كما يقدم الدكتور حسني نصر من قسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس، ورشة في مواثيق وقيم العمل الإعلامي، وأخلاقيات النشر على وسائل الإعلام التقليدية والجديدة.

ويحفلُ الملتقى بعددٍ من الفعاليات الترفيهية؛ بينها: زيارة المشاركين للمهرجان البلدي الذي تستضيفه الولاية، إضافة لرحلة لولاية ضنك للتعرف على أهم المعالم التاريخية، والمواقع السياحية بالولاية.

ومن جانبه، قال المهندس بدر بن علي بن محمد البحري مدير عام بلديات المحافظة: إنَّ الملتقى -الذي تتشرَّف باستضافته بلديات المحافظة- هو ملتقى معرفي يستهدف مد المشاركين من مُتخصِّصي التوعية والإعلام ببلديات السلطنة، بمختلف الخبرات والتجارب المهمة في قطاعات التوعية والإعلام والعلاقات العامة.. موضحا أنَّ مثل هذا الحدث يجسِّد بصُوْرة جلية اهتمام بلديات المحافظة بقطاعي التوعية والإعلامي؛ باعتبارهما جزأين مهمين من العمل البلدي والمائي.

وأضاف: نتطلع لاكتساب حصيلة معرفية واسعة تنير الرؤى والخطط الحالية، وتعزز قيمة العمل، وتحسن من بيئاته في المجالات المختلفة، كما نتطلع لرفع توصيات كافة الجلسات والأعمال المصاحبة للملتقى؛ ليتم الاستفادة منها في إدارة الشق المهم من العمل البلدي والمائي، والأهم منها استثمار الطاقات البشرية العاملة في هذا القطاع خير استثمار، بما يضمن تحقيق جودة وكفاءة العمل.

تعليق عبر الفيس بوك