اليمن: الجامعة العربية تؤيد الحرب على الحوثيين.. وإيران وسوريا تعارضان

عواصم - الوكالات

أيّدت جامعة الدول العربية الضربة الجوية التي وجهتها السعودية للحوثيين في اليمن بمشاركة عدد من الدول العربية أمس. وقال الأمين العام للجامعة نبيل العربي في كلمة بالجلسة الافتتاحية لاجتماعات وزراء الخارجية العرب في مصر إنّ "الجامعة تؤيد عملية عاصفة الحزم، ضد أهداف محددة ضد جماعة الحوثيين الانقلابية"، موضحا أنّ "تحرك السعودية والتحالف العربي جاء استجابة لطلب عبد ربه (منصور) هادي رئيس الجمهورية اليمنيّة والذي يمثل الشرعية".

وقصفت السعوديّة مواقع الحوثيين بمئة طائرة حربية كما تشارك فيها 85 طائرة حربية من الإمارات وقطر والبحرين والكويت والأردن والمغرب والسودان. وأعلنت مصر أنّها تنسق مع دول الخليج العربية مشاركتها بقوة جوية وقوة بحرية وبقوة برية إذا لزم الأمر.

وقال البيت الأبيض إنّ الولايات المتحدة ستقدم دعمًا لوجيستيا وفي مجال المخابرات. وأعلنت تركيا أمس تأييدها للعمليّة العسكريّة التي تقودها السعودية.

ومن ناحية أخرى، وصفت الوكالة السوريّة للأنباء العملية التي قادتها السعودية بأنّها "عدوان سافر". ونقلت وكالة الطلبة للأنباء أمس عن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قوله إنّ "الضربات الجويّة التي تقودها السعودية يجب أن تتوقف فورًا لأنّها ضد سيادة اليمن".

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني أمس إنّ التحرك العسكري في اليمن ليس حلا للأزمة وحثت القوى الإقليمية على التصرّف بمسؤولية.

وانعكس التحرّك العسكري على الأسواق والأسهم العربية والعالمية، وصعد الذهب إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع وزادت الفضة نحو ثلاثة بالمئة. وهبطت الأسهم الأوروبية 1.3 بالمئة ونزل الدولار بينما قفزت أسعار النفط ستة بالمئة. وصعدت العقود الآجلة لخام برنت أكثر من ثلاثة دولارات للبرميل إلى 59.78 دولار للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي أكثر من ثلاثة دولارات أيضًا ليصل إلى 52.35 دولار للبرميل. انخفض الدولار إلى أقل مستوى في خمسة أسابيع أمام الين.

تعليق عبر الفيس بوك