البرك المائية بوادي بني خالد .. لوحة جمالية طبيعية تجتذب السياحة

وادي بني خالد- العمانية

تبعد ولاية وادي بني خالد بمحافظة شمال الشرقية عن محافظة مسقط (220) كيلومتراً، وتحتضن مقومات سياحية طبيعية تجتذب السياح على مدار العام وتمتاز بطقس بارد شتاء ومعتدل صيفا. وتعد البرك المائية بولاية وادي بني خالد الوجهة السياحية على مدار العام وهي تقع في قرية مقل السياحية وتبعد عن مركز الولاية (8) كيلومترات.

وتحتضن القرية البرك المائية التي اتخذت منها شعارا للولاية وتمتد البرك على (6) أمتار وعمق أكثر من (8) أمتار في بعض الأماكن بينما طولها يمتد لمسافة تزيد على (100) متر. ويتفرع من البرك عدة أفلاج لتروي المساحات الزراعية وتمر عبر قنوات خاصة بها تسمى (الساقية) وتصل لمسافة أربعة كيلومترات تقريبا وتزيد المكان جمالا المناظر الخضراء التي على جانبي البرك حيث تحيط الأشجار البرك ويتخذ منها السائح ظلا للاسترخاء نظرا لهدوء المكان ونظافته. وتعد البرك المائية مزار سياحي على مدار العام ، حيث لا تنضب المياه على مدار العام، مشكلة انهارا دائمة الجريان وتتوزع مياهها مكونة عدداً من الأفلاج كفلج الحيلي والفرضة وأبو بعرة وما زالت هذه الأفلاج تستخدم لري البساتين الخضراء حتى الآن. كما تعد البرك المائية في ولاية وادي بني خالد أحد الأماكن المفضلة للسباحة خاصة للذين يجيدون السباحة في المياه العميقة ومن هواة القفز العالي من أعلى الصخور.

وتمتاز قرية مقل بوجود العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة فأي زائر إليها لا بد أن يزور كهف مقل الذي يعد من الكهوف النادرة والمشهورة بالسلطنة ويبعد عن الواحات المائية بنحو كيلومتر مشيًا على الأقدام، كما يمر الزائر عبر واحات مائية ومن روعة جمال الطبيعة في تلك الواحات سميت (ببركة عرائس) نظرًا لما تعكسه من زرقة السماء في الماء وتمتزج معا ليرسما منظرا رائعا من جمال الطبيعة، وتقع البركة بين الواحات المائية ويبلغ عمقها تقريبا ما بين أربعة إلى ستة أمتار، بينما عرضها يصل الى اربعة أمتار وطولها يزيد على اثني عشر مترا تقريبا وبعدها بقليل يصل السائح إلى السلم الذي يقوده إلى الكهف والدخول الى الكهف يكون على ركبتي السائح نظرا لضيق المدخل ولابدّ من استخدام المصابيح اليدوية نظرا لعدم وجود أي إضاءة داخل الكهف. ويحتوي كهف مقل السياحي على العديد من المناظر الطبيعية من النحت الموجود أعلاه مشكلا منظرا صخريا رائعا كما تتحرك الخفافيش بها إلى جانب وجود (المخاضة) التي تستخدم لغسل اليدين أو الاستجمام وهي عبارة عن خرير من المياه العذبة تتدفق من الكهف ولا يعرف مصدرها.

وتوجد في الكهف صخرة على شكل سفينة سميت (بسفينة نوح) وهي ذات ملمس انسيابي وحاد من الأطراف وهناك مكان على شكل برج ويسمى حسب المتعارف عليه (برج مراقبة الكهف) ويتسع لعدد من الأشخاص لا يزيدون على خمسة، ويستمر جريان المياه في كهف مقل السياحي على مدار العام.

وفي عصر النهضة المباركة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- حظيت ولاية وادي بني خالد كغيرها من ولايات السلطنة بالرعاية والاهتمام من خلال تقديم الخدمات التي يحتاجها أبناء الولاية من مستشفيات ومدارس وشبكة من الطرق بأطوال مختلفة وأهمها الطريق الذي يربطها بالطريق العام (بدبد- صور) بطول ثمانية عشر كيلومتراً وغيرها من الخدمات التي تقدم لأبناء ولاية. ويقول طلال بن خلفان الشعيبي المكلف بأعمال مدير إدارة السياحية بمحافظة شمال الشرقية إن البرك المائية بقرية مقل بولاية وادي بني خالد من أهم الأماكن السياحية بمحافظة شمال الشرقية تحتضن زوارها بشكل دائم على مدار العام. ويوضح أن هناك ارتفاعا ملحوظاً في مستوى الحركة السياحية إلى البرك المائية بالولاية، حيث يأتيها الزوار من داخل وخارج السلطنة فقد بلغ عدد السياح خلال عام 2014 (115058) سائحاً وفي عام 2013 بلغ عدد السياح (110538) سائحاً. وعن الخدمات السياحية يقول طلال الشعيبي: يوجد بجانب البرك المائية مسجد ومقهى ودورات مياه ومظلات للسائحين والزائرين للموقع السياحي فضلاً عن الخدمات التي تقدمها بلدية وادي بني خالد للزوار.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك