الأزمة الدبلوماسية بين الرياض وستوكهولم تتصاعد: السعودية توقف تأشيرات رجال الأعمال السويديين

ستوكهولم - رويترز

أعلنت وزارة الخارجية السويدية أمس أنّ السعودية رفضت إصدار أيّ تأشيرات لرجال الأعمال السويديين في أحدث إجراء في نزاع دبلوماسي بشأن انتقاد ستوكهولم لسجل الرياض في مجال حقوق الإنسان.

واستدعت السعودية سفيرها لدى ستوكهولم في وقت سابق هذا الشهر بعدما أنهت السويد اتفاقًا قديمًا للتعاون الدفاعي مع السعودية. وقبل ذلك بأيام ألغت الرياض كلمة كان من المقرر أن تلقيها وزيرة الخارجية السويدية مارجوت فالستروم أمام جامعة الدول العربية.

وقال إريك بومان المتحدث باسم فالستروم "تلقينا معلومات بأن السعودية توقفت عن إعطاء تأشيرات رجال الأعمال للمواطنين السويديين." وأضاف أن الحكومة السويدية لم تبلغ بسبب محدد لهذا الإجراء وتأمل أن ينتهي النزاع سريعا.

إلى ذلك استدعى معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أمس داج يولين دانفيلت سفير مملكة السويد لدى المملكة العربية السعودية إلى مقر الأمانة العامة بمدينة الرياض إثر التصريحات التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية مارجو واليستروم بشأن المملكة العربية السعودية.

وقام الأمين العام بتسليم السفير السويدي مذكرة احتجاج من مجلس التعاون لدول الخليج العربية تضمنت إدانة مجلس التعاون لتلك التصريحات المسيئة التي أدلت بها وزيرة الخارجية السويدية تجاه المملكة العربية السعودية وما تضمنته من انتقادات لنظام المملكة العربية السعودية وأحكام النظام القضائي المطبقة فيها وتعريضاً لأسسها الاجتماعية وما انطوت عليه من تجاهل للحقائق وللتقدم الكبير الذي أحرزته المملكة على كافة الأصعدة.

تعليق عبر الفيس بوك