أسواق السلع تنتعش بعد اعتزام "المركزي الأمريكي" رفع الفائدة

نيويورك- رويترز

سجلت أسعار النفط ارتفاعًا حادا أمس؛ حيث صعد خام القياس العالمي مزيج برنت 4 في المئة عقب هبوط الدولار، بعدما أشار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى أنه يفضل اتخاذ مسار تدريجي أطول بشأن رفع أسعار الفائدة برغم أنه مستعد لأول زيادة في الفائدة منذ نحو عقد.

وزاد خام برنت دولارين إلى 55.51 دولار للبرميل بعدما صعد إلى 56 دولارا في وقت سابق. وارتفع الخام الأمريكي 85 سنتا إلى 44.31 دولار للبرميل.

فيما وسع الذهب الفوري مكاسبه بعد بيان المركزي الأمريكي وارتفع أكثر من 2 في المئة ليصل إلى 1173.4 دولار للأوقية.

ومهد مجلس الاحتياطي الاتحادي الطريق بدرجة أكبر أمام زيادة أسعار الفائدة في يونيو على أقرب تقدير بعدما أنهى تعهده "بالتحلي بالصبر" في تطبيع السياسة النقدية. لكن البنك أشار إلى توقعات أكثر تحفظاً لنمو الاقتصاد الأمريكي في علامة على أنه لا يزال قلقاً بشأن قوة التعافي الاقتصادي. وكررت لجنة السياسة النقدية بالبنك في بيانها الصادر عقب اجتماعها على مدى يومين وجهة نظرها بأن أوضاع سوق الوظائف قد تحسنت وأعطت أوضح إشارة من جانبها حتى الآن على قربها من أول زيادة في سعر الفائدة منذ العام 2006. وجعل البيان من زيادة أسعار الفائدة في يونيو خيارًا مطروحًا، برغم أنه أتاح للبنك المرونة الكافية للتحرك في وقت لاحق من العام، مؤكدا أن أي قرار سيعتمد على البيانات القادمة.

وقال البنك إن زيادة سعر الفائدة لا تزال "غير مرجحة" في اجتماعه في أبريل المقبل، وإن التغيير في التوجيهات بشأن أسعار الفائدة لا يعني أن البنك اتخذ قرارا بشأن توقيت الزيادة.

تعليق عبر الفيس بوك