فوز مفاجئ لليمين المُتطرّف بقيادة نتنياهو.. والعرب ثالثًا في "الكنيست"

القدس المحتلة - الوكالات

حقق اليمين المتطرّف فوزًا مفاجئًا بقيادة رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمس، وتعهد الأخير بتشكيل ائتلاف حكومي جديد سريعًا، بعد أن بذل مجهودًا كبيرًا لاستمالة الناخبين المتشددين.

وبعد إحصاء كل الأصوات تقريبًا بلغ عدد المقاعد التي فاز بها حزب ليكود الذي ينتمي له نتنياهو 30 مقعدًا في الكنيست المكون من 120 مقعدًا متقدمًا بفارق كبير على الاتحاد الصهيوني المعارض الذي حصد 24 مقعدًا. وجاءت القائمة العربية الموحدة في المركز الثالث.

وأبدى صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في محادثات السلام التي انهارت العام الماضي أسفه لفوز حملة انتخابيّة اعتمدت على المستوطنات والعنصرية والتمييز العنصري ونكران الحقوق الأساسية للشعب الفلسطيني.

في المقابل، قال البيت الأبيض إنّ هناك مخاوف عميقة لدى القيادة الأمريكية بشأن استخدام "لغة خطاب مثيرة للانقسام" في الانتخابات الإسرائيلية من شأنها تقويض المواطنين العرب الإسرائيليين.

ونكص نتنياهو في الأيام الأخيرة من حملته الانتخابية عن التزامه السابق بالتفاوض على قيام دولة فلسطينية مستقلة، كما تعهد بالمضي قدمًا في بناء مستوطنات بالأراضي المحتلة. ومثل هذه السياسات تتحدى الرؤية الأساسية للتوصل إلى حل في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني التي يتبناها الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرؤساء السابقون للولايات المتحدة من جمهوريين وديمقراطيين.

تعليق عبر الفيس بوك