البريمي - سيف المعمري
تواصل لجنة المتابعة والتقييم الرئيسية لمسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسية زياراتها لتقييم مدارس تعليمية محافظة البريمي برئاسة الشيخ جابر بن موسى العبري مستشار وزيرة التربية والتعليم لشؤون المسابقة رئيس اللجنة وعضوية عدد من أعضاء اللجنة يرافقهم موسى بن علي بن محمد الهنائي مدير عام تعليمية محافظة البريمي.
ووقعت القرعة في اليوم الأول على مدرستي المقداد بن عمرو للتعليم الأساسي (1-12) ووادي الحيول للتعليم الأساسي (1-12) وزارت اللجنة أمس مدرسة الطلائع للتعليم الأساسي ومدرسة الفاروق للتعليم الأساسي ومدرسة يزيد بن المهلب للتعليم الأساسي واطلعت اللجنة على الإجادات الطلابية وكل ما يخدم أهداف ومضامين مسابقة المحافظة على النظافة والصحة في البيئة المدرسيّة كما زارت اللجنة الفصول الدراسيّة وناقشت مع الطلاب الموضوعات المتعلقة بالمسابقة في مجال النظافة بشكل عام والنظافة الشخصية وضرورة الاهتمام بالكتب المدرسية.
واطلعت اللجنة أثناء زيارتها لمدارس المحافظة على الجوانب المتعلقة بتقييم المسابقة إضافة إلى جهود المدرسة في مجال النظافة والصحة والرعاية الطلابيّة فيما يتعلق بسلامة المياه والتغذية وغرفة الصحة المدرسية والإسعافات الأولية وتنفيذ برامج تثقيفية تختص بالصحة داخل المدرسة وخارجها, وفي مجال السلامة في البيئة المدرسية من خلال الثقافة المرورية وكذلك جهود المدرسة في مجال التربية للمواطنة وأهميّة الحفاظ على البيئة كما التقت اللجنة بأعضاء الإدارة الطلابيّة ومناقشة الطلبة بالقضايا المختلفة كالثقة بالنفس والتخطيط الناجح ومدى امتلاك الطلبة لمهارات الحوار والمناقشة فيمثل هذه الموضوعات إضافة إلى الالتقاء ببعض الإجادات الطلابية في مجال الرسم وفن الخطابة والمسرح وترتيل القرآن الكريم كما اطلعت اللجنة على الجوانب المتعلقة بتطبيق أهداف المسابقة وترجمتها بالإضافة إلى المستوى التحصيلي للطلاب ومدى الترابط بين المسابقة والمنهاج المدرسي.
وتسعى المسابقة إلى بناء شخصية الطالب وصقلها بالفكر التربوي والعلمي لتكون قادرة على التحليل والنقد العلمي البناء وتشجيع وتحفيز مدارس السلطنة نحو تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة التربوية التي تعمل على تحقيق محاور المسابقة الثلاثة النظافة والصحة والبيئة في إطار منظومة تربوية متكاملة تكسب الطلبة والطالبات العديد من القيم التي تعمل على بناء الذات وغرس قيم الانتماء والمواطنة وحب المعرفة والتقصي والابتكار, كما تنمي قدرة الطلاب على تحمل المسؤولية، والاعتماد على الذات، من خلال المشاركة الفعّالة في تنفيذ الأنشطة المتعلقة بالنظافة والصحة في البيئة المدرسية, وإعداد الطلاب لمواجهة التحديات المستقبلية في مجال نظافة البيئة وحمايتها من أخطار التلوث والمحافظة على الصحة العامة, توثيق الصلة بين الطلاب بعضهم وبعض من خلال تعاونهم في المحافظة على النظافة وصحة البيئة المدرسيّة وتوثيق الصلة بين الطلاب والمعلمين والإدارة المدرسية من خلال تعاونهم في تحقيق النظافة والصحة في البيئة المدرسية.