8ر140 مليون ريال قيمة إصدار أذون الخزانة رقم 405 لـ"المركزي"

مسقط - العمانية

طرح البنك المركزي العماني مناقصة إصدار أذون الخزانة الحكومية رقم 405 حيث بلغت قيمة العطاء بها 8ر140 مليون ريال عماني وتستحق لمدة 91 يوما اعتبارا من الحادي عشر من شهر مارس الجاري وحتى العاشر من شهر يونيو المقبل. وأفادت النشرة الصادرة عن البنك ان اجمال قيمة الشهادات المخصصة 60 مليون ريال عماني حيث بلغ متوسط السعر المقبول 950ر99 ومتوسط سعر الخصم 20122ر0 بالمائة وبلغ متوسط العائد 20132ر0 وبلغ أقل سعر مقبول 945ر99

وتعتبر أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل يصدرها البنك المركزي العماني بالنيابة عن حكومة السلطنة لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني وكذلك عن طريق اجراء صفقات اعادة الشراء الريبو مع البنك المركزي ايضاً .. كما يمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك إضافة إلى أنّ هذه الإدارة تساهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالي المحلي .

ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض المصروفات بشكل سلس ومرن .. وقد بلغ سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء للفترة من الحادي عشر الى السابع عشر من شهر مارس الجاري واحداً بالمائة.

تعليق عبر الفيس بوك