إيران: لا اتفاق نووي نهائي بدون حل "كل القضايا العالقة"

طهران- الوكالات

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه يعارض إبرام أي اتفاق نهائي بشأن برنامج بلاده النووي مع الدول الكبرى، ما لم ينه كافة القضايا العالقة برمتها "دفعة واحدة"، وذلك تزامنًا مع مطالبة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لطهران بمزيد من المعلومات بشأن برنامجها النووي.

وأضاف ظريف - في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس خبراء القيادة الإيراني المنعقد بطهران- أن كل القضايا العالقة يجب أن تُحل دفعة واحدة وفي مرحلة واحدة. وتابع أن فشل المفاوضات في التوصل لحل يثبت للعالم أجمع أنّ الولايات المتحدة هي من تقف وراء الفشل وليس إيران. وتشدد إيران على أنّ التوصل لاتفاق مع مجموعة خمسة زائد واحد (أمريكا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين) يجب أن يقابله رفع شامل للعقوبات الدولية المفروضة عليها منذ سنوات.

ومن المقرر أن تعقد جولة جديدة من المفاوضات الأحد المقبل في مدينة لوزان بسويسرا بين وزير الخارجية الإيراني ونظيره الأمريكي جون كيري. وقال كيري قبل نحو أسبوع إثر جولة من المحادثات مع ظريف في مونترو بسويسرا إن المفاوضات أحرزت تقدما, لكنه تحدث عن "فجوات".

في الأثناء، قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر ساكي إنّ الأسابيع المقبلة ستكون حاسمة على صعيد معرفة ما إذا كانت إيران ترغب في اتخاذ قرارات سياسية صعبة من أجل التوصل إلى اتفاق أم لا. وانتقد ظريف الرسالة التي كتبها 47 نائبًا جمهوريًا في مجلس الشيوخ الأمريكي، وهددوا فيها بأنّ الكونجرس أو الرئيس الأمريكي المقبل قد يرفضان اتفاقا محتملا تتوصل إليه الإدارة الأمريكية الحالية مع إيران.

تعليق عبر الفيس بوك