ثلاثة برامج تدريبية لتنمية المهارات الوظيفية للعاملين بـ "البلديات الإقليمية"

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة البلديّات الإقليمية وموارد المياه بمركز تنمية الموارد البشرية 3 برامج تدريبية خلال الفترة من 8-19 مارس الجاري.

ويأتي البرنامج الأول بعنوان "البرنامج المتكامل لإدارة وتنمية الاستثمارات البلديّة"، بمشاركة عدد من الموظفين المعنيين بهذا المجال، وذلك بهدف تنمية مهاراتهم الوظيفية في مجال الاستثمار وتطوير قدراتهم في كيفية إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية في استثمار الأراضي والعقارات الحكومية. ويتضمن البرنامج استعراض عدد من المحاور أبرزها طرق التخطيط الاستراتيجي في إدارة الاستثمارات العقارية وإدارة العقود الحكومية والتحكم في المخاطر والتكاليف واستراتيجيات إعداد العقود الاستثمارية وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية.

فيما يركز البرنامج الثاني على "إعداد المواصفات الفنيّة لمشاريع رصف الطرق والإنارة"، ويستهدف عددًا من المهندسين المدنيين ومهندسي الطرق، بهدف تمكينهم من كيفية إعداد المواصفات الفنية والمناقصات لمشاريع رصف الطرق والإنارة وقراءة خرائط المشاريع. ويتضمن البرنامج عددًا من المحاور منها إعداد المواصفات الفنيّة والقدرة على قراءة الخرائط المتعلقة بمشاريع الطرق والإنارة والمواصفات الهندسية للأعمال الترابية، وكذلك الأسس الفنية للإشراف على تنفيذ الأعمال الترابية وضبط جودة التنفيذ، إلى جانب اطلاعهم على الأسس الفنيّة للإشراف على أعمال التنفيذ وأعمال الصيانة وتنفيذ الإشراف الميداني عملياً لمشروع رصف طريق وفق المراحل المختلفة. وجاء البرنامج الثالث بعنوان "تقييم كفاءة سدود التغذية الجوفية باستخدام النمذجة الرياضية"، بمشاركة عدد من مهندسي وفنيي دائرة السدود. كما يهدف إلى تنمية مهارات المهندسين وإكسابهم الخبرة في مجال السدود، ويشتمل أيضًا على استخدام النمذجة الرياضية في تقييم سدود التغذية الجوفية وكفاءتها. واختتمت المديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة جنوب الشرقية البرنامج التدريبي "قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية"، وذلك بالتعاون مع مركز تنمية الموارد البشرية.

واستهدف البرنامج عددًا من موظفي الوزارة بمختلف مديرياتها، وذلك بهدف تعريف المشاركين قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، واشتمل كذلك على مناقشة أبرز الجوانب العملية الخاصة بتنمية مهارات المشاركين إلى جانب تناوله عددا من المحاور من بينها حقوق الموظفين وواجباتهم الوظيفية.

يشار إلى أنّ تنفيذ هذه البرامج يأتي في إطار انتهاج وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه سياسة التعليم والتدريب المستمر لمنتسبي الوزارة والرامية لتطوير قدراتهم بما يكفل صقل مهاراتهم والتي بدورها تساهم في الارتقاء بالخدمات البلدية والمائية.

تعليق عبر الفيس بوك